+A
A-

مهرجان "ذهب المنامة" ينطلق بالسوق.. وهذه التفاصيل

أعلنت هيئة البحرين للسياحة والمعارض عزمها تنظيم مهرجان "ذهب المنامة" في سوق المنامة لأول مرة في مملكة البحرين، بمشاركة محلات بيع الذهب والمشغولات الذهبية واللؤلؤ والأحجار الثمينة في السوق، وذلك خلال الفترة من 20 مارس إلى 20 أبريل 2022.

وتنظم هيئة السياحة خلال المهرجان العديد من الفعاليات المصاحبة من بينها الجوائز الأسبوعية، إضافة إلى فعالية في نهاية كل أسبوع تتنوع بين عروض الموسيقى  البحرينية الحية، إلى عروض الأزياء الشعبية، وإطلاق وثائقيات خاصة بصناعة وتجارة الذهب في مملكة البحرين، وأنشطة للأطفال وبازار وغيرها.

وتنظم الهيئة هذا المهرجان بالتعاون مع متحف المنامة الرقمي "حكاية المنامة"؛ وهو مبادرة أهلية تعنى بتوثيق الحياة الاجتماعية والعمرانية والتجارية في المنامة واستعادة الأدوار الريادية لها.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة الدكتور ناصر قائدي إن الهيئة ترمي من خلف مهرجان "ذهب المنامة" إلى تحقيق جملة من الأهداف من بينها جذب الزوار والسياح لزيارة سوق المنامة والاستفادة من العروض  المقدمة خلال المهرجان، وتنشيط الحركة التجارية لدى محلات الذهب بشكل خاص في سوق المنامة ومختلف الانشطة التجارية في السوق بشكل عام، إضافة إلى الترويج لهذا السوق كأحد أهم المعالم السياحية في البحرين بما يعكسه من تراث عريق وتنوع حضاري وتعايش مشترك منذ الأزل.

وأوضح د. قائدي أن هيئة السياحة تعمل حاليا على الترويج لمهرجان "ذهب المنامة" على مستوى البحرين ودول الخليج العربي، وذلك من خلال العديد من الوسائل من بينها شبكات التواصل الاجتماعي والتغطيات الإخبارية، وغيرها، معربا عن توقعه أن يجذب هذا المهرجان الكثير من المرتادين من داخل وخارج البحرين.

واختتم تصريحه بالقول: "يحظى الذهب البحريني بسمعة مميزة على مستوى الخليج العربي والمنطقة، ويمثل عنصر جذب أمام الراغبين باقتنائه كحلي وللادخار، أو (زينة وخزينة) كما يقال، ونحن نعمل من خلال هذا المهرجان على استعادة بريق الذهب البحريني من خلال تسليط المزيد من الأضواء عليه عبر هذا المهرجان وتقديم تجربة تسوق وترفيه فريدة من نوعها للمواطنين والمقيمين والزوار والسياح".

من جانبه أكد فاضل آل شرف مؤسس مبادرة "حكاية المنامة" عضو لجنة تطوير سوق المنامة على الدور المهم الذي لعبه سوق المنامة تاريخيًا وسمعته الطيبة في المنطقة والعالم خصوصًا في مجال تجارة اللؤلؤ والذهب ومصوغاته، مشيرًا إلى أن سوق المنامة يحتضن منذ تأسيسه وحتى اليوم عشرات المحلات وورش تصنيع وصياغة المجوهرات، حيث يشغل الذهب البحريني مكانة خاصة عند مقتنييه لما يتميز به من دقة في التصنيع وتميّز في التصاميم الفريدة والتي عكست تراث البحرين وهويتها وصارت أسماء هذه التصاميم محفوظة في الأذهان على مر الأجيال، وهذا ما ستتعرض له "حكاية المنامة"في سلسلة وثائقيات خاصة سيتقاطع عرضها مع فترة المهرجان.