+A
A-

أكاديمية محمد بن مبارك للدراسات الدبلوماسية تنظم محاضرة حول "أعمال الرقابة المالية والإدارية"

من منطلق حرص وزارة الخارجية على مواكبة التطورات والمستجدات، وتماشيًا مع النظرة المستقبلية بأهمية الإلمام بالموضوعات ذات العلاقة بالتدقيق المالي والإداري، نظمت أكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية، وبالتعاون مع ديوان الرقابة المالية والإدارية، اليوم الخميس الموافق 10 مارس 2022، محاضرة بعنوان " أعمال الرقابة المالية والإدارية"، وذلك عبر الاتصال الالكتروني المرئي، والتي بدورها تستهدف رؤساء القطاعات ومدراء الإدارات.

وقد قدم المحاضرة كل من السيد محمود هاشم محمود، مدير إدارة الرقابة الإدارية، والسيدة بسمة عبدالرحمن الأحمد، مدير إدارة الرقابة النظامية.

وخلال المحاضرة، تطرق المتحدثان إلى نبذة مختصرة ونظرة شاملة عن عمل ومهام وأهداف ديوان الرقابة المالية والإدارية، والمرجعية الدستورية والقانونية لنشأة هذا الديوان، مستعرضين الجهات الخاضعة لرقابة الديوان، والمنظمات المهنية المنتسب إليها.

كما أشار المتحدثان إلى طبيعة الرقابة التي يمارسها الديوان ومنها الرقابة النظامية، ورقابة الأداء، والرقابة الإدارية، ورقابة نظم المعلومات، والتدقيق الاستقصائي، موضحين كذلك أهداف مهمات الرقابة النظامية ونطاقها، وأنواع المخالفات المالية والإدارية، وقدموا شرحًا حول كيفية التصرف مع تلك المخالفات.

هذا وتم في ختام المحاضرة استعراض مجالات الرقابة الإدارية ومراحلها، ومراحل إعداد التقرير الرقابي، والتأكيد على أهمية تنفيذ توصيات الديوان والتي من شأنها أن تعمل على تعزيز كفاءة الإنفاق الحكومي، وتحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.