+A
A-

تحويل المخلفات الزراعية لأسمدة.. وهذه الكمية تنتج يوميًا

اطلع وكيل شؤون البلديات بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، محافظ المحافظة الشمالية، السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور، على مشروع المنشأة التجريبية لتحويل المخلفات الخضراء إلى أسمدة زراعية في هورة عالي.

جاء ذلك خلال زيارتهم إلى المنشأة التجريبية لتدوير المخلفات الزراعية تزامناً مع اليوم الخليجي للمدن الصحية، ورافقهم بزيارة الوكيل المساعد للخدمات البلدية المهندسة شوقية حميدان، ومدير إدارة المخلفات المنزلية المهندسة لمياء تلفت، ومسؤولي المحافظة الشمالية وممثلي من وزارة الصحة.

وقدم وكيل شؤون البلديات عرضا حول أهمية المنشأة التجريبية لتحويل المخلفات الزراعية إلى أسمدة، مشيرا إلى قدرة المنشأة التجريبية على انتاج 10 طن من الأسمدة يومياً.

وأضاف؛ بلغ حجم النفايات الخضراء ومنها الأشجار والأوراق والفروع 99 ألف طن وبنسبة 6% من مجمع حجم كمية المخلفات في عام 2021، وجميع هذه النفايات ينتهي بها المطاف في مكب النفايات في عسكر، لذا قامت الوزارة بهذا المشروع التجريبي لمعالجة وتدوير المخلفات الزراعية، موضحا بشأن كيفية تحويل المخلفات الخضراء إلى أسمدة، وذلك عبر تقطيع أولي للنفايات الخضراء وتشكيلها في أكوام، مع العناية بها في درجة رطوبة وحرارة مناسبة حتى تتحول هذه المخلفات إلى مادة مفيدة.

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون البلديات أن الاستراتيجية الوطنية تهدف إلى إدارة المخلفات وفقا لأفضل الممارسات البيئية والبلدية المتبعة عالميا، وتقليل نسبة النفايات الواردة للمدفن؛ من خلال تطبيق سياسات الفرز والتدوير وإعادة الاستخدام، وتحقيق عوائد استثمارية وبيئية مع خفض نفقات التشغيل الحالية المتبعة في التعامل مع المخلفات، كما تهدف إلى تعزيز مساهمة القطاع الخاص في عملية الادارة المتكاملة للمخلفات وتحقيق اعلى معدلات الاستدامة البيئية.

من جهته أشاد محافظ المحافظة الشمالية، السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور، بالدور الذي تقدمه إدارة المخلفات المنزلية - مركز استدامة، والتجربة الرائدة في مجال إدارة المخلفات والتي تعزز التنمية المستدامة لمملكة البحرين.

وأضاف أن محافظة الشمالية تهدف من خلال الزيارة إلى تعزيز أواصر التعاون والشراكة مع مركز استدامة في المجالات التوعوية بأهمية تدوير المخلفات والاستفادة منها بأعلى مستويات الجودة، والتي ستساهم بدورها في تقليل نسبة المخلفات في مناطق المحافظة الشمالية.