+A
A-

الجاسم: منح مالية كبيرة دعمًا للجمعيات الخيرية

أكدت رئيس قسم التسجيل والإشهار بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية أمينة الجاسم الدور الكبير والمحوري الذي تقوم به الوزارة في تنظيم ودعم العمل الخيري في البحرين.
وقالت إن جهود الوزارة كثيرة في دعم العمل الخير ومن ضمن هذه الجهود دعم الجمعيات الخيرية عبر تقديم العديد من البرامج مثل برنامج المنح المالية والذي يسمح من خلاله للجمعيات الخيرية بالتنافس عبر القيام ببرامج وأنشطة تنموية للفوز بمنحة مالية تدعم المشاريع المشاركة والمساهمة في إبراز هذه المنظمات بأفكارها وقدراتها على الابتكار ونشر المنفعة المجتمعية.
وأفادت في مشاركتها ممثلة عن الوزارة في ندوة البلاد عن العمل الخيري بمحور جهود الوزارة في دعم الجمعيات الخيرية وتوحيد اشتراطات صرف المساعدات – أفادت- بأنه من ضمن البرامج المقدمة أيضًا منصة التدريب وتتيح هذه المنصة للمنظمات الأهلية لأن تكتسب مهارات في مجال الإدارة المالية.
ونوهت إلى أنه تم  تخريج الفوج الأول برنامج التدريب وأن الوزارة تعمل في الوقت الحالي على إعداد المرحلة التالية من هذا البرنامج، وقد استطاعت العديد من المنظمات الأهلية من خلال هذه المنصة أن تحقق العديد من أهدافها وتطوّر من أدائها، كما تسعى الوزارة لتقديم الورش التدريبية للمنضمات وتعمل الإدارة سنويا على تسجيل ما يقل عن ورشتين تدريبيتين تذكر من خلالها أهم واجبات وحقوق والخدمات المقدمة من الوزارة لهذه الجهات.
وبينت أن إدارة المنظمات في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اتاحت مبادرة التشبيك بين المنظمات الأهلية وهي تابعة لمبادرة بحريننا وهي تتيح للمنظمات أن تكتسب أبرز الخبرات وتقوم بمشاريع تنموية تعود بالنفع المجتمعي، وغيرها من برامج تهدف لزيادة وتعزيز دور المنظمات الأهلية في المجتمع بشكل عام.
وعن توحيد اشتراطات صرف المساعدات أشارت الجاسم خلال الندوة لوجود إجراءات استرشادية ومنهجيات أساسية واستمارات تمكن المنظمات أن تستفيد منها في مجال البحث الاجتماعي للحالات المستفيدة منهم، بالإضافة إلى وجود قنوات تواصل مابين إدارة المساعدات والجمعيات الخيرية حيث تم إصدار تعميم للمنضمات الأهلية كافّة تم التطرّق فيه لأرقام التواصل وكيفية الحصول على المساعدة من الإدارة في الوزارة.
وأضافت عن جهود الوزارة أنها تقوم بزيارات دورية للمنظمات الأهلية، ويتم الإطلاع على السجلات بشكل عام، والإطلاع على كشوفات المستفيدين من الخدمات والمساعدات المقدمة منها، وقامت الوزارة مؤخرًا بإصدار تعميم للمنضمات الأهلية تطلب فيه بتسليم ميزانية تقديرية سنوية مخصصة لمشاريع ومبادرات الجهة بالإضافة إلى آلية توزيع هذه المبالغ على هذه المشاريع.