+A
A-

باحث اقتصادي لـ “البلاد”: شح في “الشوار” قبل الحرب الروسية الأوكرانية

قفز سعر علف الدجاج في مملكة البحرين بمبلغ 600 فلس في خلال 3 أسابيع، إذ وصل إلى 5.8 دينار أمس الأربعاء، بزيادة بنسبة  11.5 %، كما ارتفع سعره خلال عامين بنسبة 20.8 %. وأوضح الباحث الاقتصادي، عبدالحميد عبدالغفار لـ “البلاد الاقتصادي” أن سعر علف الدجاج في مملكة البحرين بلغ، قبل عامين، 4.8 دينار، ثم ارتفع خلال أشهر ووصل إلى 5 دنانير، ثم ارتفع ليبلغ  5.2 دينار.
ولفت إلى ارتفاع سعر العلف أمس إلى 5.8 دينار، وذلك بعد أن كان السعر، قبل 3 أسابيع إلى شهر واحد، 5.2 دينار، مؤكدًا أن ارتفاع السعر ليس له علاقة بـ “القيمة المضافة”. 
وأشار إلى أن نخالة القمح وربما الذرة تدخل في صناعة العلف. وبين الباحث الاقتصادي أن ارتفاع أسعار علف الدجاج لا يشكل مشكلة لمن يربي عددا قليلا من الدجاج في المنزل، أما من يربي أعدادا كبيرة من الدواجن تصل إلى 3 آلاف دجاجة، فإن نقص “الشوار” يؤثر على الاستثمار بتربية الدواجن.
وذكر عبدالغفار أن “الشوار” غير متوفر في السوق منذ 6 أشهر، مبينًا أنه يتم طحن قشرة القمح لتصبح نخالة القمح، ومنها يصنع “الشوار”.
وأشار إلى أن “الشوار”يدخل لقيم في المواد الخاصة للدواجن والمواشي، مؤكدًا أن هنالك شحا في “الشوار” قبل جائحة كورونا وقبل الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن معظم واردات البحرين من القمح تستورد من روسيا وأوكرانيا.
وذكر أن سعر “الشوار” ارتفع بشكل كبير خلال عامين من 4.8 ليصل إلى 5.8 دينار، حيث إن الارتفاع ليس له علاقة بالقيمة المضافة، مؤكدًا عدم وجود بدائل.
ولفت إلى أن الكثير من واردات القمح يتم استيرادها بالقشرة ثم تفصل وتطحن لتصبح “الشوار”، في حين تم توزيع القمح على المخابز، لافتا إلى أنه لم يحدث نقص في القمح في مملكة البحرين، في حين أن هنالك نقصا في “الشوار” لمدة تصل إلى 7 أشهر.