+A
A-

نادي البحرين للشطرنج يقيم ورشة تدريبية في الشطرنج لدى مدرسة بيت الحكمة الابتدائية للبنات

سعياً من نادي البحرين للشطرنج في المساهمة بخطة إدخال لعبة الشطرنج في المدارس الحكومية، وبناء على طلب إدارة مدرسة بيت الحكمة الابتدائية للبنات، أقام نادي البحرين للشطرنج ورشة تدريبية تثقيفية في مبادئ لعبة الشطرنج لمجموعة من الطالبات المتفوقات والمهتمات بلعبة الشطرنج.

اقام الورشة التدريبية اللاعب الدولي والمدرب الوطني الأستاذ إبراهيم البورشيد، والذي قدم عرضاً عن أهم قوانين لعبة الشطرنج وكيفية تحريك القطع الشطرنجية، وطرق التفكير والتخطيط وعمليات الحساب الكمي في لعبة الشطرنج. انقسمت الورشة التدريبية بين جزئيتين، حيث جاء الجزء الأول بشكل نظري للقواعد الشطرنجية أم الشق الثاني من المحاضرة فكانت بشكل عملي حيث تم لعب مباراة عبر الانترنت بين المدرب والطالبات ضد أحد اللاعبين بالخارج بحيث يتم التصويت على النقلات وتفسير نقلات الخصم والقيام بلعب أفضل نقلة حسب توصية أغلبية الطالبات.

وقد صرح الأستاذ عمار جاسر الشامسي – نائب رئيس مجلس إدارة نادي البحرين للشطرنج- " إن إعلان وزارة التربية والتعليم عن خطة أدخال الشطرنج في مدارس الحكومة قد أثلج صدور لاعبي ومحبي لعبة الشطرنج وأولياء أمور الطلبة، حيث وصلتننا عدد من الإرشادات المحلية والخارجية بخصوص هذه الخطوة الموفقة بمشيئة الله. كما تجدر الإشارة إلى أن تنفيذ خطة الوزارة في إدخال لعبة الشطرنج في المدارس يصب في مصلحة الطلبة وأولياء أمورهم، وتعتبر المدارس رافد من روافد لاعبين الشطرنج في مملكة البحرين مما قد يضع البحرين في مصاف الدول المتقدمة في لعبة الشطرنج. وأنني إذ أنتهز الفرصة لتقديم الشكر والعرفان إلى سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم وسعادة الدكتور محمد مبارك بن أحمد مدير عام شؤون المدارس والأستاذة كفاية العنزور الوكيل المساعد للخدمات التعليمية وإدارة التربية الرياضية على ما يقدمونه من اهتمام في لعبة الشطرنج ونجاح النسخة الأولى من بطولة الشطرنج في المدراس.

 وقد أشادت مديرة المدرسة الأستاذة رافعة أحمد بن علي بسرعة استجابة نادي البحرين للشطرنج لإقامة مثل هذه الورشة التدريبية لطالبات المدرسة والتعاون المثمر بين الجهتين، كما شكرت الأستاذ المدرب إبراهيم البورشيد على تقديمه لهذه الورشة المتميزة والذي صقلت مهارات طالبات المدرسة في لعبة الشطرنج بما سينعكس على تحصيلهم العلمي لما تلعبه لعبة الشطرنج في زيادة القدرة على الحساب والتفكير المنطقي الممنهج وأساليب اتخاذ القرارات السليمة.