+A
A-

الجلاهمة: البحرين اعتمدت 7 لقاحات و6 أدوية لمواجهة "كورونا"

شاركت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية سعادة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة في منتدى الخليج لتنظيم الدواء والمنعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في الفترة من 21 إلى 23 من شهر مارس الجاري.

وأوضحت د.الجلاهمة أنّ مملكة البحرين حققت نجاحات كبيرة في مواجهة الجائحة بفضل قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وبإشراف مباشر ومتابعة دؤوبة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

واستعرضت الدكتورة الجلاهمة آخر التطورات التي قامت بها الهيئة لتسجيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، كما تم استعراض جهود المملكة في منح الاستعمال الطارئ للقاحات والأدوية المضادة لفيروس كورونا، حيث اعتمدت الهيئة 7 لقاحات و6 أدوية مضادة للفيروس، كما قامت الهيئة خلال العام 2021 بتسجيل 357 دواء جديد وتجديد ترخيص 575 دواء.

ونوهت سرعة إجراءات المملكة في اعتماد اللقاحات ساهم في سرعة استجابتها لمواجهة الفيروس وأسهم في نجاح جهود المملكة في تنفيذ الحملة الوطنية للتطعيم من خلال الفريق الطبي الوطني للتصدي لفيروس كورونا، مما سجل إشادة منظمة الصحة العالمية والعديد من الدول والمنظمات العالمية.

على صعيد آخر، أشارت الرئيس التنفيذي إلى نجاح الهيئة في تطبيق النظام الالكتروني الشامل لتتبع توريد الدواء من إنتاجه في المصنع حتى وصوله للمريض بما يضمن عدم دخول أدوية مزورة لمملكة البحرين، وكذلك لضمان صرف الدواء بحسب الإجراءات المطلوبة وبما فيها الأدوية الخاضعة للرقابة.

وقد أشاد المشاركون في المؤتمر بالإنجازات التي حققتها مملكة البحرين من خلال الإجراءات التي تتخذها الهيئة، لا سيما سرعة الإجراءات المعتمدة من الهيئة مما جعل البحرين في مصاف الدول المتقدمة في مجال منح الاستخدام الطارئ في المنطقة والعالم، بالتطور الكبير الذي شهدته البحرين فيما يتعلق بتسجيل وترخيص الأدوية بما يعكس تطوير قطاع الرعاية الصحية والدوائية في المملكة.