+A
A-

بالفيديو: وزير العمل: لا بدل تعطل لعديمي الجنسية أبناء البحرينيات

قال النائب يوسف زين العابدين في تعليقه على إجابة وزير العمل والتنمية الاجتماعية على السؤال المقدم من قبله بشأن إدراج أسماء أبناء البحرينيات عديمي الجنسية ضمن العاطلين عن العمل، بأن" البحرينية غير قادرة على إعطاء الجنسية لأبنائها إذا كان الاب غير بحريني، وهو ما ثير الكثير من الإشكاليات للأبناء، وبسبب أن آبائهم غير بحرينيين".

وتابع زينل "ولد البعض منهم على هذه الأرض، ولكنهم يعانون الكثير، وهو ما دفعني لتوجيه السؤال لسعادة الوزير للوقوف على أي احصائيات أو خطط مستقبلية، قد تساعدهم على مما هم فيه، خصوصا بعد انتهائهم من الدراسة".

مزيداً "نرى بأن هنالك مساعدة لتوظيف الأجانب، وعليه أعتقد بأن أبناء البحرينيات من عديمي الجنسية، هم أولى وأحق بهذا الاهتمام".

من جهته، قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان" لا يختلف أحد في أحقية أبناء البحرينيات من عديمي الجنسية من تسجيلهم كعاطلين، وهو ما أوحى لي بأن نشملهم في مزايا التأمين ضد التعطل، وأجبته بصراحة بأن النصوص المذكورة في القانون تشير للمواطن والبحريني".

وأردف حميدان "لدينا سجل سكاني وربط اليكتروني يحدد الخدمات التي يحصل عليها البحرينيون، أما أبناء البحرينيات من عديمي الجنسية ليسوا واحد، فأبناء البحرينيات من مواطنين بمجلس التعاون لهم مزايا شبيهه بمزايد المواطن البحريني، عدا التأمين ضد التعطل (الإعانات)، لكن يحق لهم التسجيل والحصول على وظائف، ولدينا قرارات صادرة من القمة تمنحهم مزايا أسوة بالبحرينيين حين يعملون في دول مجلس التعاون الخليجي".

ويزيد "وعليه فهم غير مشمولين في التسجيل كعاطلين والانتفاع من مزايا التأمين ضد التعطل، وفي الشق من السؤال عن أي خطط مستقبلية بهذا الشأن، فإن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية غير معنية بهذا الشأن، وانما تدخل بذلك جهات أخرى من قبل السلطتين التشريعين والتنفيذية ونحن جزء منها، وأنا اقف لجانبك في خدمة هذه الشريحة، ونحن لا نرفض فكرة الدراسة بهذا الشأن".

وأضاف "يجب النظر بتعدد أنواع الجنسيات للآباء، وبأن هنالك منهم من هو بالبحرين، ومن هو بالخارج، وغير ذلك".