+A
A-

وزير الأشغال: مشاريع زراعية بكافة المحافظات

قال وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام خلف بأن توصيات الرقابة المالية والإدارية تؤخذ من الوزارة بكل الاهتمام، ونراها فرص لتحسين الأداء، وتطوير العمل، عبر متابعتها من قبل المدققين الداخليين بالوزراء، وبمشاركة الوكلاء والمدراء، مع عقد اجتماعات دورية لمناقشة كل توصية.

وأضاف خلف "بالنسبة لموضوع الأمن الغذائي، فلقد أخذنا المبادرة بالتعاون وتكليف منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) لوضع استراتيجية للأمن الغذائي، وتم الانتهاء منها، وتعميمها على كل الجهات ذات العلاقة".

وأردف "تم تشكيل لجنة لحوكمة هذا الملف، وتم رفع التوصية لمكتب سمو ولي العهد رئيس الوزراء، مع تحديد الجهات الرئيسية من قبل اللجنة الوزارية المختصة".

وقال "يجب التفكير من الجهتين، تأمين الوزارة لخطوط الاستيراد، وهي على تواصل مع الموردين من القطاع الخاص لتأمينها، مع وضع البدائل اللازمة لذلك، ولقد كانت هنالك تجربة ناجحة خلال فترة الجائحة، حيث لم نشهد أي نقص حينها، وهنالك منصة اليكترونية لمراقبة المخزون الاستراتيجي ، ويتم تحديثه بصورة مستمرة".

وبالنسبة للإنتاج الداخلي، قال خلف "امتثالا للتوجيهات الملكية السامية لزيادة الإنتاج الغذائي والملكي، بدأنا في تنفيذ هذه الخطة وبوجود مشاريع زراعية يستفاد من خلالها بالتقنيات الحديثة، كالزراعة بدون تربة، وخطة الوزارة أن يكون هنالك مشروع منها في كل محافظة من المحافظات، وهي قيد التنفيذ".