+A
A-

البحرين تتصدر المشروعات المتميزة في التميز الحكومي العربي

شارك سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان في افتتاح أعمال القمة العالمية للحكومات 2022 والتي تنظمها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال الفترة من 28 وحتى 29 مارس 2022 في مدينة دبي، بمشاركة وحضور نخبة من قادة الحكومات والوزراء وكبار المسؤولين وصنّاع القرار ورواد الأفكار والمختصين في الشؤون المالية والاقتصادية والاجتماعية من مختلف دول العالم.
وعلى هامش القمة، وبحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية، السيد أحمد أبو الغيط، ووزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل بدولة الإمارات، السيدة عهود بنت خلفان الرومي، تم تكريم جميع الجهات الفائزة من الدول العربية بجائزة التميز الحكومي العربي المقدمة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية، والتي تعد من المؤسسات المتخصصة العاملة تحت مظلة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث تم تكريم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن فوز برنامج خطوة للمشروعات المنزلية بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتنمية المجتمع. كما شمل التكريم أيضاً جهات حكومية بحرينية أخرى بجائزة التميز الحكومي العربي، وهي كل من وزارة الداخلية (شؤون الجمارك)، عن مشروع (حوكمة المعلومات الاقتصادية والجمركية لتسهيل التجارة – أفق –) كأفضل مبادرة وتجربة تطويرية حكومية، ووزارة الصحة عن برنامج (الاستخدام الأكفأ للمضادات الحيوية) كأفضل مشروع حكومي عربي لتطوير القطاع الخاص، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية عن (النظام الوطني للمقترحات والشكاوى-تواصل) كأفضل تطبيق حكومي عربي ذكي، ووزارة شؤون الشباب والرياضة عن (مشروع صناعة النخبة) كأفضل مشروع حكومي عربي لتمكين الشباب).
وحظيت مملكة البحرين بالتقدير والإشادة من الدول والجهات المشاركة في القمة العالمية الحكومية، نظير فوزها بأكبر عدد من الجوائز المقدمة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية في مجال التميز الحكومي. مؤكدة بأن هذا الفوز يعكس ما تتمتع به منظومة العمل الحكومي في البحرين التي تسير وفق نهج ثابت أثمر في تحقيق ريادة وطنية تواكب التطلعات المحلية والإقليمية والدولية، برؤية ثاقبة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، ونظرة الحكومة الاستشرافية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله، ومتابعة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، قرينة جلالة الملك المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، حفظها الله، وما تبديه من إيمان واهتمام بالتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمواطن البحريني كهدف أسمى لتحقيق التنمية المستدامة في البلاد. 
كما تشرف سعادة وزير العمل والتنمية الاجتماعية بحضور الجلسة الرئيسية للقمة العالمية للحكومات الحالية، والتي شارك فيها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة كمتحدث رئيسي تحت عنوان "قصة مستقبل الوطن العربي.. يرويها شبابه"، وذلك بحضور سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة، بالمشاركة في الجلسة الرئيسية، كما شارك حميدان في الجلسات العامة للقمة العالمية للحكومات، بالإضافة إلى عدد من المنتديات والجلسات الحوارية التي تعقد ضمن أعمال المؤتمر. تناول فيها  الجهود التي تقوم بها البحرين في مجال توفير مستوى معيشي لائق للأفراد والأسر، من خلال البرامج الخاصة بالضمان الاجتماعي وتنمية الأسرة والطفولة إلى جانب البرامج الخاصة برعاية وتنمية الأشخاص من ذوي الإعاقة. كما تطرق إلى جهود ومبادرات مملكة البحرين في مجال مكافحة البطالة وخلق فرص وظيفية نوعية للمواطنين، مستعرضاً في هذا السياق أبرز النتائج المتحققة للبرنامج الوطني للتوظيف في نسخته الثانية.
وتعتبر القمة العالمية للحكومات مؤسسة حيادية غير ربحية تبحث في نقاط الالتقاء ما بين العمل الحكومي والابتكار. وتمثل منصة لتبادل المعرفة بين قادة الفكر ومركز للتواصل بين صناع السياسات ومجتمع الأعمال والمجتمع المدني في سبيل تحقيق التنمية البشرية وإحداث تأثيرات إيجابية على حياة المواطنين في جميع أنحاء العالم ، وتعقد دورتها الحالية لبحث عدة محاور تشمل السياسات التي تقود التقدم والتنمية الحكومية، وتصميم مستقبل أنظمة الرعاية الصحية، والاستدامة، إلى جانب تسريع الانتعاش الاقتصادي العالمي وتمكين المرونة الاجتماعية وكذلك تصميم مستقبل الأنظمة الخاصة بالتعليم والعمل.