+A
A-

صدور العدد الجديد من " الشارقة الثقافية"

صدر أخيراً العدد 66 لشهر أبريل 2022 من مجلة "الشارقة الثقافية" التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة.

في مقالته "الخروج من الهامش والدخول إلى المتن"، تساءل مدير التحرير نواف يونس: "هل الأدب والسرد النسوي موازٍ أم مكمل أم مماثل للأدب والسرد الرجالي، خصوصاً أننا أصبحنا ندرك اتساع مساحة السرد، الذي يسمى بالنسوي، في المشهد الثقافي العربي؟

وفي تفاصيل العدد، تناول يقظان مصطفى عَلماً من علماء العرب والمسلمين هو أحمد بن داود الدينوري، الذي جمع بين الحكمة والبيان، وكتب أحمد أبو زيد عن الشاعر والكاتب الأميركي دانيال مور، وجال د. خالد عزب في ربوع مدينة عكا التي أسسها الكنعانيون قبل الميلاد وأحبطت حلم نابليون، وتوقفت آية الفلاح عند المدينة التي تحول اسمها من سيرين إلى شحات، وتعد من أجمل المدن الأثرية في ليبيا.

أما في باب "أدب وأدباء"؛ فنتعرف إلى الأديب أنطون الجميل الذي عاش حياته مولعاً بالثقافة والصحافة، وترأس الأهرام في عصرها الذهبي للدكتور د. محمد صابر عرب، ونرصد تأملات راشد عيسى و"ثلاثية السيرة الأدبية"، وتساءل نبيل سليمان في مقال له "من هي الروائية الفيلسوفة عربياً؟"، ونقرأ مقالاً عن سيرة د. أحمد درويش لأنور الدشناوي، وتناول وليد رمضان روايات أحمد خالد توفيق، وتوقف عبد الرحمن الهلوش عند سيرة الشاعر بول شاؤول.

كما تضمن العدد "نافذة على المغربي محمد خير الدين"، الذي يتميز بجدارة في الكتابة بالفرنسية بشهادة سارتر ومالرو وبيكيت لحسونة المصباحي، ونشرت د. بهيجة إدلبي مقالاً عن الإرث الثقافي لكامل زهيري، إضافة إلى مقال عن تجربة الشاعرة والباحثة مباركة بنت البراء لثراء هاني، وحوار مع الشاعر معين شلبية.