+A
A-

نشر الوعي الزراعي.. وهذه فوائده

قال مدير إدارة الثروة النباتية بوكالة الزراعة والثروة البحرية المهندس حسين جواد الليث، إن 23 بحرينياً بينهم 8 نساء شاركوا في دورة تدريبية في مجال إكثار الأشجار المثمرة والعناية بها باستخدام أسلوب التدريب الهجين وذلك بإلقاء محاضرات بتقنية التواصل المرئي والتدريب العملي بأحد مزارع شئون الزراعة بالبديع.
وأوضح الليث أن الدورة التدريبية تضمنت شرحاً اثناء المحاضرات باستخدام وسائل الايضاح المختلفة من صور وفيديوهات ونماذج حقيقية من واقع مزارع شئون الزراعة بالبديع، كما اشتملت الدورة على إجابة لجميع استفسارات السادة المتدربين التي تم استقبالها عن طريق الرسائل ببرنامج التواصل اثناء المحاضرات.
وأضاف: اشتمل التدريب العملي بالمزرعة الجنوبية بالبديع على تطبيق لكافة الطرق التي تم شرحها بالمحاضرات كطرق اكثار خضري وعناية بالأشجار المثمرة، كما تم الإجابة على كافة استفسارات المتدربين.
وذكر مدير إدارة الثروة النباتية أن الإدارة وبتوجيهات من وكيل الزراعة والثروة البحرية سعادة المهندس إبراهيم حسن الحواج أخذت على عاتقها مهمة نشر الوعي الزراعي حول الطرق الصحيحة لاكثار الأشجار المثمرة المناسبة للبيئة البحرينية وكيفية العناية بها للحصول على نمو ومحصول جيد. 
وبين أن تنظيم دورة اكثار الأشجار المثمرة والعناية بها يأتي في اطار برنامج تدريبي متكامل يهدف الى نشر الثقافة الزراعية بين المواطنين والمقيمين للمساهمة في توسيع الرقعة الزراعية والتشجير في انحاء المملكة. 
وتحدث المهندس الليث عن أن الأشجار المثمرة تحظى باهتمام المجتمع لما توفره تلك الأشجار من ثمار غنية بالمذاق الطيب والقيمة الغذائية العالية بالإضافة الى الشكل الجمالي، وقد ساهم هذا الاهتمام في انتشار زراعة أشجار الفاكهة سواء على المستوى التجاري بالمزارع او على المستوى الشخصي بالمنازل، منوهاً إلى أن ذلك دافع للاهتمام بنشر ثقافة الطرق الصحيحة لإكثار أشجار الفاكهة والعناية بها لما يساهم ذلك في زيادة الاعداد المزروعة منها ورفع كمية المنتج من ثمارها. فضلا عن ان الاكثار من زراعة الأشجار يساهم في تحسين البيئة المحيطة وتعديل المناخ.