+A
A-

ملف عن الفائز بنوبل عبدالرزاق قرنح بـ"قنّاص" العمانية

احتفت مجلة "قنّاص" الإلكترونية العمانية، في عددها الجديد بالروائي التنزاني من أصول يمنية عربية عبد الرزاق قرنح الفائز بجائزة "نوبل" في دورتها الأخيرة. وذلك عبر ملف خاص تضمن عدداً من الدراسات والمقالات حول تجربة قرنح الروائية، وتجلياتها الفنية والفكرية

وتضمن باب "الشعر" قصائد للشعراء: فراس سليمان "بيان متأخر"، طالب المعمري "رزنامة الورود الذابلة"، رفيقة المرواني "قصائد"، بينما في باب "السرد" نقرأ لهاني السالمي "مشاهد لا تشيخ في عقلي"، وكما نقرأ لمحمود علي "الزرقة التي فاضت من عيني المريض".

وفي باب "مكتبة بورخيس" كتب الناقد والأكاديمي السوري مازن أكثم سليمان عن الشاعر الراحل سليمان عواد بوصفه رائداً لقصيدة النثر العربية، كما نقرأ عن كتاب جديد لتيسير خلف بعنوان "سيرة الأجواق المسرحية العربية في القرن التاسع عشر".

 وفي محور الدراسات يكتب الناقد المغربي رشيد الخديري عن "ميشيل فوكو: إرادة المعرفة". وضمن محور السينما، نشر الناقد السوري علي سفر مقالاً عن "هواجس سينمائية في سنة الوباء الثانية – 2021". وفي محور "فوتوغراف"،" تناول الناقد العراقي خضير الزيدي حول الفن الفوتوغرافي العراقي، وفي محور "تشكيل" ترجمت نور نصرة مقالاً عن "المزادات وخروج التفرد الذكوري من المذاق الفني.

في باب "فيديو" يقرأ الشاعر العُماني طاهر العميري قصيدة بعنوان "تغريبة الرمل والماء" وهي تنتمي إلى الشِعر الشعبي. وفي باب "جهات" يطالعنا حوار مع المترجم المغربي سعيد بنعبد الواحد أجراه فيصل رشدي. ​