+A
A-

52 ألف رأس من الماشية وصلت البحرين خلال 3 أشهر

قفزت واردات المواشي الحية بمملكة البحرين في الربع الأول من العام الجاري مدفوعة بانتعاش الطلب وتعافي قطاع المطاعم والفنادق من جائحة كوفيد 19 وعودة الأنشطة والفعاليات الرمضانية لما قبل الجائحة.

وأظهرت بيانات ملاحية أن البحرين استقبلت نحو 52 ألف رأس من الماشية في الثلاثة الأشهر الأولى من العام، وذلك قبل حلول شهر رمضان المبارك الذي بدأ مطلع أبريل الجاري، إذ يزيد عادة الاستهلاك على اللحوم الحمراء الطازجة.


وبلغت نسبة النمو في واردات البحرين من المواشي الحية في الربع الأول، والتي تأتي معظمها بحرًا، نحو 91 % مقارنة مع نفس الفترة العام الماضي، إذ استوردت البحرين في الفترة المقابلة من العام 2021 نحو 27 ألف رأس من الماشية.


ووصل إلى البحرين الشهر الماضي نحو 29 ألف رأس من الماشية استعدادًا لشهر رمضان المبارك، وفي شهر فبراير وصلت شحنات تحتوي على 8 آلاف رأس وفي يناير كان حجم الواردات نحو 15 ألف رأس.


وقال تجار مواشي في وقت سابق، إن البحرين شهدت انخفاضًا في أسعار رؤوس المواشي الحية بصورة طفيفة مع وفرة المعروض من مختلف الأنواع، إذ يباع الخروف الصومالي بنحو 50 دينارا في حين يصل سعر الخروف العربي لنحو 140 دينارا.


وكانت أسعار اللحوم الحمراء المجمدة شهدت ارتفاعًا في السوق المحلية؛ بسبب ارتفاع أسعار الشحن والعوامل الجيوسياسية إلى جانب أسعار الدواجن التي ارتفعت مرتبطة بالشحن وأسعار الأعلاف ونقص الإمدادات المرتبط بالحرب الروسية الأوكرانية.