+A
A-

انخفاض بأسعار اللحوم في السوق المحلية لقلة الطلب

انخفضت أسعار اللحوم في السوق المحلية بنسب متفاوتة على إثر تراجع الطلب الموسمي قبل ومع بداية شهر رمضان المبارك.

وانخفض لحم الغنم الكيني من 3.2 دينار إلى 2.6 دينار، وكيلو لحم البقر باكستاني بنحو 2.3 دينار إلى 2.2 دينار وانخفض اللحم الأسترالي من 3 دينار إلى 2.8، في حين انخفض لحم الغنم الصومالي من 4.5 دينار إلى 4 دينار.

مجيد الحليبي

وأوضح القصاب في سوق المنامة المركزي، مجيد الحليبي، أن الطلب شهد زيادة في الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث يلجأ الكثير من الناس للتكديس في الثلاجات لكي يستهلكوا كميات اللحم خلال باقي أيام الشهر الفضيل.

وأشار الحليبي إلى أن البعض يفضل أن يذهب للسوق مرة واحدة لشراء اللحم لكامل فترة الشهر، لكي يتفرغ للعبادات والمناسبات والزيارات طوال الشهر الكريم.

لكن الحليبي أشار إلى أن اللحوم متوافرة طوال الشهر الكريم، وينبغي أن تكون هناك ثقافة استهلاكية بشأن الشراء بقدر الحاجة وأنه لا داعي للتخزين مع توافر اللحوم بشكل كافٍ خلال الشهر الفضيل.

ووجه القصاب اللوم الى بعض التجار في رفع الأسعار استغلالاً لارتفاع الطلب مع بداية شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أنه يجري التذرع بارتفاع أسعار الشحن وغيرها من الأمور وهي تغييرات طرأت منذ فترة وليست وليدة اللحظة.

وبخصوص المعروض في السوق المركزي بالمنامة، أشار إلى أن اعتماد السوق البحريني على اللحوم المبردة والمثلجة، حيث تشكل اللحوم المبردة في سوق المنامة المركزي نحو 90 % من المعروض، أما اللحوم الطازجة فهي قليلة أو يعتمد على الطلب، ومن يرغب في اللحوم الطازجة فمن الأفضل أن يلجأ إلى شراء ذبيحة من المزراع أو مستوردي اللحوم الحية.