+A
A-

رئيس جمعية قلالي للصيادين لـ “البلاد”: زيادة استخدام الآسيويين للغزل النايلون خصوصًا في الهيرات

قال رئيس جمعية قلالي للصيادين محمد الدخيل لـ “البلاد” إن الصيادين رصدوا زيادة بحالات استخدام الغزل النايلون (مكون من 3 طبقات) من قبل البحارة الآسيوية في كل مناطق الصيد تقريبًا، خصوصًا في الهيرات.
وأوضح الدخيل أن الغزل النايلون يمحي محاضن الأسماك، وينهي الحياة البحرية بشكل كامل، ولا يترك لها أثرًا، ويتسبب استخدامها في إلحاق نفس الأضرار التي يتسبب استخدام الكراف القاعي تقريبًا”.
وأشار إلى أن البحارة الآسيويين محوا بهذه الممارسات الهيرات القريبة، وأنهم يتوجهون الآن إلى كل الهيرات المحيطة بالمملكة تقريبًا، والسبب قلة المخزون، وانخفاض أعداد الأسماك بأعداد كبيرة وبمختلف الأنواع.
وتساءل”أين المسؤولين من كل هذه المناشدات التي نطلبها ونتحدث عنها؟”.
وأضاف “تعبنا من كثرة الكلام، وفي حديثنا المستمر عن المصدر الغذائي الأهم وهو الثروة البحرية، وضررها على المستهلك البحريني، وأهمية وضع الرقابة الشديدة والصارمة بهذا الشأن، وتغليظ العقوبات، لأن ما يحدث هو جريمة بحق الوطن”.
وتابع الدخيل “كل ما يحدث بسبب انهم أمنوا العقوبة، ولذلك يسيئون، والبحارة الآسيويون في تزايد بكثرة، وهم لا يخافون، ونحن نراهم في عرض البحر، وهم يقومون بكافة أنواع الانتهاكات دون أي خوف”.
وأكمل “الكثير من البحارة البحرينيين قاموا بزيارتي في مجلسي بقلالي، ومن مختلف المناطق، ورأيتهم يئنون من منافسة الآسيويون الشرسة لهم، ومن عمل هؤلاء على مدار الساعة هناك، إذ لا يخرجون من البحر نهائيًا، وبعمل أقرب للمناوبات، الأمر الذي تسبب بتجفيفه، والضرر بالثروات البحرية بشكل كبير وخطير للغاية”.