العدد 4944
الخميس 28 أبريل 2022
banner
مسيحي يصمم جامعا
الخميس 28 أبريل 2022

نتلقى باستمرار الكثير من المواد والفيديوهات والأخبار من وسائل التواصل الاجتماعي، بعضها مفيد جدًا ويزيدنا ثقافة وعلما، وبعضها مع الأسف مدمر لعقولنا وعقول أبنائنا، ويؤسفني القول إن ما نشاهده هذه الأيام هو كثرة تبادل الرسائل الهابطة التي تساهم في تراجع مجتمعاتنا، فعلى سبيل المثال تلقيت خلال هذا الشهر الفضيل عددا من المواضيع لكتاب معروفين في الوطن العربي، ولا شك أن لكل كاتب آيديولوجيته وفكره وميوله، فهم يطرحون أفكارهم التي قد نتفق أو نختلف معها وهذه ظاهرة صحية، لكن ما أزعجني هو ردود الفعل السلبية من أصحاب العقول الجامدة الذين لا يتقبلون الرأي الآخر، ويعتقدون أنهم محقون في كل شيء، لا لشيء بل لأن الكاتب طرح موضوعًا مخالفًا لرأيهم، خصوصا إذا كان يتكلم في الأمور الدينية! لا أعلم إلى متى نغلق عقولنا وأدمغتنا عن مثل هذه الأطروحات التي تحمل أفكارًا نيرة بعيدة عن التعصب الديني الذي بسببه دفعنا الثمن غاليًا، فنحن قوم نظن أننا على صواب في كل شيء، ونزج أنفسنا في الأمور الدينية والعقائدية وفي جميع الاتجاهات!
كنت أشاهد فيديو وصلني عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن مهندس معماري من الديانة المسيحية قرر أن يصمم جامعًا في إحدى ضواحي مدينة سيدني الأسترالية التي يشكل المسلمون ثلث سكانها، هذا المهندس القدير استأذن القسيس إذا كان يسمح له كمسيحي بعمل التصميمات الهندسية لهذا الجامع الشهير الذي أصبح بعد ذلك أيقونة المدينة.
رد القسيس كان رائعًا حينما قال إننا كلنا أبناء للرب فافعل ما تراه مناسبًا لك، هذا الرد الإيجابي والحكيم له الكثير من المعاني والعبر، حيث ضرب أروع الأمثلة في احترام جميع الأديان والمذاهب بعيدًا عن التعصب والتطرف الذي تعاني منه الكثير من المجتمعات.
البحرين تحت قيادتها الرشيدة تبث دائما روح التسامح والتعايش مع جميع الأديان والطوائف والمذاهب المختلفة، وهو ما يعكس الوجه الحضاري للمملكة وتاريخها التليد في نشر ثقافة الحوار والتسامح الديني والتزام نهج الوسطية والاعتدال، كما أن البحرين ابت إلا أن تعيش في أمن وأمان وتعايش بين جميع أبناء الأديان المختلفة، وذلك بفضل الدعم الكبير من حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه الذي جعل مملكة البحرين أنموذجا عالميا في التعايش ورسخ مبادئ الحوار الهادف في المجتمع البحريني الذي يعرف بالوسطية والاعتدال وحب الجميع. وكل عام والجميع بألف خير.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .