+A
A-

"الإسكان" تحقق انجازاً عالمياً بتنفيذ أكبر قواعد عميقة لمشروع أساسات الأبراج السكنية بمدينة سلمان

حققت وزارة الإسكان انجازاً عالمياً بتنفيذ أكبر عدد من القواعد العميقة (مايكروبايل) والتي تمت من أجل تشييد أساسات 16 برجاَ سكنياً بمدينة سلمان، والتي ستوفر 1382 شقة سكنية بمساحة تصل إلى 3600 متر مربع لكل طابق، وحاز المشروع على شهادة من شركة بنتلي المختصة في مجال تصميم وبناء وتشغيل البنية التحتية، اذ تم تسجيل مشروع الأبراج السكنية بمدينة سلمان ضمن أكبر عدد من القواعد العميقة في العالم بعدد تجاوز 12 ألف قاعدة لتدعم مساحة 70 ألف متر مربع ويصل عمقها إلى أكثر من 15 متر، واستهلكت ما يقارب 70 ألف متر مكعب من الخرسانة و 5000 طن من الحديد (الفولاذ).

وخلال هذه المرحلة (الأساسات) تم استخدام حوالي 8300 متر مكعب من الخرسانة في أعمال (المايكروبايل) بمجموع أطوال 86500 متر تقريبا، خلال فترة زمنية قياسية بلغت حوالي 200 يوم عمل، حافظت فيها الوزارة -من خلال هذه التقنية- على البيئة البحرية وموارد المياه الطبيعية (آبار المياه الجوفية) التي تقع على عمق ضحل تحت مستوى قاع البحر بموقع انشاء الأبراج السكنية بمدينة سلمان.

وأقامت الوزارة احتفالاً بهذه المناسبة بموقع المشروع بحضور المهندس محمد رشدان مدير إدارة انشاء وصيانة المشاريع الإسكانية والمهندسة بلسم السلمان مدير إدارة تخطيط وتصميم المشاريع الإسكانية إلى جانب الشركات الداعمة للمشروع وهي: شركة القوة الشديد، دار الخليج للهندسة، ومجموعة المؤيد للمقاولات، وشركة تشابو ارادوس للمقاولات، سالفو للهندسة والإدارة، الأنصاري للخدمات الهندسية.

وقد قام الفريق الهندسي المشرف على المشروع باستخدام التصميم والتحليل الإنشائي (الجيو تقني) المتكامل والمترابط لتنفيذ أساسات آمنة وفعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة. في ذات الوقت، وهو تحدي جديد للوزارة استطاعت ان تحققه في مشروع انشاء الأبراج السكنية بمدينة سلمان، كما ساهمت الشركات المساندة للمشروع بتقنيات جديدة مثلى في تنفيذ الأساسات لضمان كل تلك المعايير.

وأشارت الوزارة أن اتباع هذا النظام في تشييد اساسات المشروع له انعكاساته الإيجابية على البيئة حيث يقلل هذا النوع من الأساسات تأثير الاحتباس الحراري بنسبة 75 % وهي ناتجة عن استخدام فولاذ معاد التدوير من خلال تقنية (المايكروبايل) المستخدمة في المشروع بما يزيد على 12000 (مايكروبايل) بأعماق تتراوح من 10 م إلى 13 م على مساحة أرض تبلغ 70.000 م 2 لاستيعاب ما مجموعه 16 مبنى من المباني السكنية بعدد أدوار تتراوح من 7 إلى 16 طابقًا لتشكل ما مجموعه 1382 وحدة سكنية، كما وتمثل مساحة الخرسانة المستخدمة ضمن الأساسات ما يعادل عشرة ملاعب كرة قدم.

ويعد هذا المشروع تحديا لوزارة الإسكان الا أنها استطاعت تحقيقه وفي وقت قياسي من خلال الانتهاء من مرحلة أعمال الأساسات وبتقنيات مبتكرة وحديثة للتأكد من استيفاء جميع المعايير وقواعد الممارسة الهندسية المتطورة والحديثة.

الجدير بالذكر أن الوزارة انتهت مؤخراً من مرحلة الأساسات والأعمال الإنشائية لطوابق مواقف السيارات البالغ عددها 4 أدوار، ضمن 16 برج سكني يصل ارتفاعها إلى 19 دور، وعدد شقق يصل بعضها إلى 16 شقة سكنية بالدور الواحد، بإجمالي مساحة تقدر بـ3600 متر مربع، كما تم اعتماد معايير استثنائية خاصة لتجهيز عدد من الشقق السكنية لتكون مناسبة لأصحاب العزم وذوي الإعاقة الجسدية تضمن لهم ولذويهم بيئة معيشية لائقة ومناسبة.