+A
A-

درجة الحرارة بـ “المنامة المركزية” معقولة وتكييفه “مكلف”

قال نائب رئيس لجنة الثروة الغذائية بغرفة البحرين مسلم أسد خلال ندوة “البلاد” لبحث موضوع تطوير سوق المنامة المركزية بأن هناك حاجة ملحّة لوجود ثلاجات ومخازن تبريد في سوق المنامة المركزية.
وأكد ضرورة وجود ثلاجات ومبرّدات للأسماك واللحوم والخضار والفواكه في السوق، مع النظر في مشكلة التكييف، حيث إنها بحاجة مستمرة للتطوير، ونوّه بأن هناك مشكلة أخرى يعانيها التجار في المنامة المركزية، وهي مشكلة المخازن البعيدة عن السوق.
وتحدث عن وجود أراض قريبة من السوق غير مصنفة يمكن تحويلها لمناطق مخصصة للتخزين في السوق أو على الحكومة أن تخصص أراضي قريبة من السوق ذات شأن التخزين والبريد؛ لأن عملية نقل البضائع من وإلى السوق مكلفة جدًا خصوصًا في ضوء ارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما وجّة استفسارًا لرئيسة إدارة الأملاك والأسواق في أمانة العاصمة ريم بوجيري عن سبب عدم السماح للتجار بوضع ثلاجات داخل المحلات المستأجرة في سوق المنامة المركزية.
من جانبها، أثنت بوجيري على جميع الملاحظات المقدمة من التجار المتحدثين في الندوة، موضحة أن صغر مساحة السوق يحتم تخصصيها كنقاط عرض وشراء بدلًا من التخزين.
وتحدثت عن أن كل متر مربع في سوق المنامة المركزية مشغول بالفعل ولا مساحات إضافية لوضع مخازن أو ثلاجات قريبة من السوق، بل دعت القطاع الخاص وشركاته المتخصصة في تبريد المواد الغذائية وتخزينها للعمل على مشروع يخدم هذه العملية التي لها معايير وشروط خاصة لتحقيقها.
وفي سياق متصل، أوضحت بوجيري أن درجة الحرارة العامة في السوق تصل لـ 24 درجة مستقرة وثابته وأن عملية تطوير حركة التبريد في السوق لابد منها مع العلم أن درجة الحرارة الحالية معقولة، مشيرة إلى أن عملية تبريد سوق المنامة المركزية من أكثر المشاريع تكلفة في الأمانة والتي تمت على مرحلتين.