العدد 4956
الثلاثاء 10 مايو 2022
banner
د.حورية الديري
د.حورية الديري
عصفور في اليد
الثلاثاء 10 مايو 2022

 

ولا عشرة على الشجرة، هذه المساحة هي محاولة مني للخروج عن المألوف لقصة المثل المعروف الذي يتناول قصة العلاقة بين اليد والعصفور، حيث إنني أنظر بعمق ناحية الشجرة التي تحتضن العصافير العشرة، وهي منذ نشأتها وهي تقوم بتخريج نوعيات مختلفة من أسراب العصافير التي قد تصل في نهاية المطاف لصاحب اليد هذه أو تلك، فتختلف مدارسها ومسالكها.
ونظرة متأنية في مخرجات ذلك العصفور المحظوظ الذي تحتضنه يد مسالمة في تلك الأنشودة الجميلة التي عرفتها في طفولتي "عصفوري كان إصغيّر ربيته على إيدي" انها أنشودة والدي المفضلة لي عندما كنت صغيرة قبل قدوم العصافير الآخرين الذين زاحموني في تلك اليد الحاضنة، لأنها تعكس قيمة الرعاية والاهتمام في صقل وتنمية نماذج يتسخر لها العالم حبًا عندما تطير، فتنتهي مرحلة وتبدأ أخرى، فتتنوع الأيادي وتختلف العصافير، وتبدأ هنا عملية الاختيار والمفاضلة، والتي ربما تصيب أو تخطئ، فما الذي يجعل العصفور في اليد أفضل من العشرة على الشجرة؟ وما الذي يجعل العشرة قاب قوسين أو أدنى من التميز؟
طبعًا لن نحصل على الجواب إلا حين تتحدث الشجرة التي تؤوي كل العصافير، لأنها أعلم بتفاعلهم وأدائهم طوال فترة رعايتها لهم، وبالتأكيد لن يحصل ذلك أبدًا، إلا بنظرة صادقة ومتأنية من قبل تلك اليد التي لا يحق لها إلا أن تقدر بأمانة تامة ما قدم كل عصفور وما أعطى.. لكن الخطورة في الأمر تتجسد في جسارة اليد التي قد تستخدم أهواءها دون تفكير في قطع أغصان الشجرة التي تحتضن أسراب العصافير، وذلك اعتقادًا منها أنها قد تحسن شكل الشجرة أو تطورها، متناسية تلك العصافير التي وقعت خارج المعادلة، والسبب هو النظرة القصيرة والدونية للعصافير العشرة، وكأنها لم تتعلم بعد أن الخير الكثير يأتي من العمل الجماعي واستكشاف الطاقات، وهذا ما يحصل أحيانًا عندما يغفل قائد الفريق أن المدى قد يسع الجميع ببسط اليد مع الأخرى.

وهذا ما تعلمته من الوالد حفظه الله بأن بسط يديه في السماء لرعاية كل العصافير وهو فعلاً ما يتوجب أن تكون عليه يد الراعي بتحفيز جميع العصافير في مجموعة متجانسة تعزف معًا أعزوفة فريق الأوركسترا الموسيقية.

وصلت معكم أعزائي إلى مفاد القول الذي يدعو كل يد قد مكنها الله من القيادة والاحتضان إلى بسط اليد الأخرى لتتسع المساحة للجميع، فلن يضرها أن تجمع وتربط، فكما تتسع الشجرة لأفواج عديدة ومتنوعة من الطيور، فإن المحبة تجعل قلب الإنسان الصغير في حجمه واسعا في مداه طالما مد بطاقة البصيرة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية