+A
A-

استمرار دعم “المركزي” لإدخال التقنيات الحديثة لمواكبة متطلبات الاقتصاد الرقمي

ترأس محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج، الاجتماع الدوري مع مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين وكبار مسؤولي المصارف العاملة في مملكة البحرين يوم الأحد الموافق 8 مايو 2022، وذلك لمناقشة المواضيع المتعلقة بتطورات الأوضاع المالية والمصرفية العالمية وانعكاساتها على القطاع المالي المحلي، إضافة إلى خطة المصرف لإصدار توجيهات ومعايير رقابية جديدة وخطة التنفيذ الخاصة باستراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية. 
واستهل المحافظ الاجتماع بالترحيب بالحضور وتقديم الشكر والتقدير على جهود وتعاون القطاع المصرفي في التفاعل الإيجابي خلال الفترة السابقة في ظل مبادرات الحكومة الموقرة في مواجهة جائحة الكورونا، وكذلك للمشاركة والتعاون في إعداد استراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية التي تم إعدادها ضمن خطة التعافي الاقتصادي.
واستعرض خلال الاجتماع تطورات الأوضاع العالمية مع ارتفاع أسعار الفائدة مؤخرًا، والتأكيد على استقرار الأوضاع المالية والمصرفية المحلية وتحسن مؤشرات الأداء في القطاع المصرفي من حيث استمرار معدل النمو الإيجابي للإقراض والودائع والمحافظة على المؤشرات المالية الأخرى المتعلقة بمستوى كفاءة رأس المال والسيولة. كما استعرض الاجتماع أهمية تكثيف حملات التوعية بالنسبة لمخاطر الأمن السيبراني خصوصا فيما يتعلق بحماية الأفراد من المحاولات الاحتيالية للحصول على البيانات الشخصية، والتأكيد على توعية الزبائن بأخذ الحيطة في حماية بياناتهم الشخصية وعدم الإفصاح لأي طرف عن هذه البيانات. 
وأكد المحافظ على استمرار دعم مصرف البحرين المركزي لإدخال التقنيات المالية الحديثة لمواكبة متطلبات الاقتصاد الرقمي؛ بهدف تهيئة البيئة المناسبة لاستيعاب الخدمات المصرفية الجديدة الخاصة بتطبيقات التكنولوجيا المالية، وحرصه على فتح المجال للبنوك والمؤسسات المالية للتعاون والتوسع في هذا المجال خصوصا في إطار الخدمات المصرفية المفتوحة والصيرفة الرقمية. 
وأشار المحافظ إلى أن المصرف شرع في مراجعة شاملة لمجلدات التوجيهات الرقابية لمواكبة التطورات في القطاع المالي، وقد تم إنجاز البعض منها في الفترة الأخيرة بعد الانتهاء من جولة الاستشارات مع القطاع المالي. وستستمر هذه العملية في المستقبل حتى الانتهاء من مراجعة كافة إجزاء المجلدات. 
من جانبه، توجه رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين، عدنان أحمد يوسف، وبالنيابة عن مجلس إدارة الجمعية وكبار المسؤولين المصرفيين المشاركين في الاجتماع بالشكر والتقدير لمصرف البحرين المركزي على المشاركة في الملتقى الحواري الذي تنظمه الجمعية، والنقاش المفتوح حول مختلف القضايا المصرفية الراهنة التي تهم البنوك وما يقدمه المصرف للبنوك من دعم متواصل، مؤكدا أن جمعية مصارف البحرين حريصة على عقد مثل هذه اللقاءات الدورية مع المصرف، والتي تكرس أشكال التنسيق والتعاون المثمرين وتعظم مساهمة البنوك في تنفيذ برامج ومبادرات خطة التعافي الاقتصادي واستراتيجية تطوير قطاع الخدمات المالية، ورؤية البحرين 2030، وكونها أحد أهم القطاعات الحيوية التي تساهم في نمو الاقتصاد الوطني.