+A
A-

7 برامج إسكانية جديدة.. وفتح أسقف الراتب والعمر

  • لا إلغاء لبرنامج مزايا وطرح برامج مدعومة من الإسكان بنسبة 100%

  • دعم لشراء جزء من عقار بيت العائلة ... واشتراك مجموعة لشراء قطعة أرض

 

علمت "البلاد" أن وزارة الإسكان تحضر خلال الأيام القليلة المقبلة لإزاحة الستار عن حزمة برامج جديدة، توفر حلولاً متنوعة تساهم في التقليل من فترة الانتظار وتسريع تلبية الطلبات الإسكانية، وتتميز بمرونة أكبر فيما يتعلق باشتراطات سن وأجر الاستحقاق.

وأفادت المصادر بأن الوزارة عقدت صباح اليوم الخميس اجتماعاً مع ممثلي المصارف والبنوك المشاركة، للتحضير لإطلاق البرامج التي سيجري تنفيذ بعضها بالشراكة بين الوزارة والبنوك الخاصة، فيما ستتكفل الوزارة بنسبة 100% في تمويل بعضها الآخر.

وأشارت المصادر إلى أن البرامج التي تحضر الوزارة لإطلاقها قريباً يبلغ عددها 7 برامج، حيث وضعت لكل برنامج اسماً خاصاً بها يعكس فكرته وهدفه.

وذكرت المصادر أن البرامج حملت أسماء (تساهيل، تيسير، امتلك، الدار، البيت العود، تعاون، قسيمتي، بناء)، ستوفر للمستحقين خدمات متنوعة منها أرض وقرض، وخدمات تمويل تصل إلى 70 ألف دينار لشراء أراضي أو بناء أو شراء بيت، بحيث تتفاوت قيمة التمويل بمقدار الراتب، إضافة إلى توفير برنامج وهو (امتلك) والذي سيخدم شريحة المواطنين حتى عمر 50 سنة، فيما سيخدم برنامج (تيسير) شريحة عمر 35 سنة وأقل.

وأكدت المصادر أن برامج (تساهيل، تيسير، امتلك، الدار) سيتم تمويلها من قبل البنوك وبدعم حكومي على غرار برنامج "مزايا" الذي سيستمر بإزاء البرامج الجديدة التي ستطلقها الوزارة.

وأفادت المصادر بأن البرامج التي ستتكفل الوزارة بدعمها بنسبة 100% هي برامج (البيت العود، تعاون، بناء، قسيمتي) بحيث ستوفر خدمات شراء أراضي بشكل فردي أو من خلال الاشتراك بين مجموعة من الأفراد، إضافة إلى تمكين المستحق من شراء جزء من عقار الأسرة، مع التوفير على المرونة في أسقف الأعمال ودخل المستحق.