+A
A-

ابتداءً من اليوم.. تفويض "الصحة" بمراقبة السجائر الإلكترونية

بدأ اليوم الخميس 12 مايو 2022 تطبيق اللائحة الفنية الوطنية رقم (BH 2:2021) والخاصة بـ (منتجات النيكوتين الإلكترونية "نظائر منتجات التبغ التقليدية") والتي اعتمدتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في قرارها الوزاري رقم 121 لسنة 2021 والصادر في 11 نوفمبر 2021م.

ونص القرار على أن يعمل بأحكام اللائحة الفنية الخاصة بمنتجات النيكوتين الإلكترونية "نظائر منتجات التبغ التقليدية"، وأن تفوض وزارة الصحة بمراقبة تطبيق اللائحة الفنية الخاصة بمنتجات النيكوتين الإلكترونية، وذلك لمدة 6 أشهر تبدأ من تاريخ العمل بأحكام هذا القرار.

وتضم اللائحة الفنية الخاصة للرقابة على منتجات النيكوتين الإلكترونية جملة من القيود التنظيمية والاشتراطات الواجب توافرها في سوائل السجائر والشيشة الإلكترونية.

وتتضمن اللائحة عدم دخول أي شحنة نيكوتين إلكترونية إلا بتقديم شهادة فحص صالحة من مختبر معتمد بحسب المواصفات الواردة في (GSO ISO) للمكونات التالية: النيكوتين، الكافيين، التاويرين، الملونات الداخلة في مكونات تركيب المنتج، أثيلين، جلايكول، دي إيثيل جلايكول، الفورمالديهايد، الأسيتون.

كما تتضمن اللائحة ضرورة تقديم إقرار من المصنع يفيد بمطابقة المنتج للائحة منتجات بدائل التبغ الصادرة وفق القرار الوزاري المزمع إصداره، ومطابقة المنتج لمواصفات التغليف المقاوم للأطفال، وعدم إضافة أي من المواد المحظورة التي سينصّ عليها في القرار الجديد.

وتتضمن اللائحة ضرورة تقديم بيانات عن جرعات وامتصاص النيكوتين عند استهلاكها في الظروف العادية أو المتوقعة بشكل معقول، ودراسة تقييم المخاطر من المصنع لكل منتج، وإقرار بجميع المكونات المستخدمة وكمياتها في المنتج بترتيب تنازلي حسب الوزن مع بيان الاسم التجاري والنوع والكميات ذات الصلة مصحوبة ببيان يحدّد أسباب إدراج هذه المكونات بالإضافة إلى مستوى الانبعاثات الناشئة وأية انبعاثات أخرى.