+A
A-

وزارة الإسكان وبنك الاسكان يبحثان مع البنوك فرص الاستثمار في توفير حلول اسكانية ميسرة

دور كبير للمصارف في نجاح مزايا

تعزيز الشراكه مع المؤسسات المصرفيه

ثمن وزير الإسكان رئيس مجلس ادارة بنك الإسكان مستوي الشراكه مع المصارف المحلية ودورها البارز في نجاح برنامج مزايا وتفاعلها الكبير في دعم البرامج و المنتجات التي تطرحها وزارة الإسكان بما يتوافق مع المسؤليه الاجتماعية التي اصبحت احد المتطلبات العالمية للمصارف. 
كما ثمن الدور الكبير  لمصرف البحرين المركزي متمثلا بسعاده المحافظ والتنفيذيين بالمصرف اثناء تدشين برنامج مزايا او المنتجات المستقبلية  حسب متطلبات المصرف المركزي الرقابية ولوائحه وأنظمته.
جاء ذلك خلال اللقاء التشاوري التعريفي مع الرؤساء التنفيذيين و بحضور سعاده محافظ البنك المركزي رشيد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي اليوم لتقييم مستوي الشراكة للبنوك من خلال برنامج مزايا وتوجه الوزارة لطرح منتجات  تمويلية جديدة.
وخلال كلمته باللقاء أكد وزير الإسكان أن أن هذا اللقاء يأتي في إطار استكمال تأهيل البنوك والمصارف للمشاركة في المبادرات والحلول التمويلية التي تسعى الوزارة إلى طرحها خلال المرحلة المقبلة حال اقرارها.
 
وقال الوزير أن محور الشراكة مع القطاع الخاص يأتي في مقدمة أولويات الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، لتوفير خدمات فورية للمواطنين، باعتبار أن ذلك يساهم في تنويع الخيارات أمام المستفيدين، ويوفر حلولاً فورية للحصول على السكن الملائم، مؤكداً ان ذلك يتماشى مع أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 فيما يتعلق بقطاع السكن الاجتماعي، وبرنامج الحكومة فيما يتعلق بتوفير خدمات فورية ومبتكرة.


 
ولفت المهندس الحمر إلى أن الوزارة تسعى إلى رفد الاقتصاد الوطني بالمزيد من المبادرات الرامية إلى تحريك السوق العقارية والتجارية والمالية في مملكة البحرين، مؤكداً أن مشاركة البنوك والمصارف التجارية في المبادارت التي طرحتها الوزارة خلال المرحلة الماضية وابرزها برنامج مزايا، قد اثبتت نجاحاً كبيراً، بدليل توفير هذا البرنامج ما يزيد عن 10 الاف خدمة سكن اجتماعي خلال السنوات الماضية.
 
ونوه الوزير إلى حرص الوزارة على توفير تيسيرات مالية امام المواطنين من خلال مبادرات متنوعة قيد الدراسة والاقرار خلال المرحلة الحالية، وان للبنوك دوراً رئيسياً في نجاح تلك الحلول باعتبارها شريكاً استراتيجياً في تلك المنظومة.
من جانبه اكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج على أهمية المبادرات والفرص التي تطرحها الحكومة الموقرة أمام البنوك والمصارف التجارية، واشراكها في برامج توفير السكن الاجتماعي عبر مبادارت التمويلات الاسكانية التي تطرحها وزارة الاسكان، مشيراً إلى أن جميع الاطراف تحقق الاستفادة من خلال هذا النوع من المبادرات.
وقال المعراج ان ما يدلل على ذلك ان الفترة الماضية وما شهدته من فرض تحديات جائحة كورونا وتاثيرات اقتصادية، الا ان توفير التمويلات الاسكانية من قبل البنوك للمواطنين تحت مظلة برنامج مزايا لم يتاثر، نتيجة لارتفاع الطلب على خدمات السكن الاجتماعي، معرباً عن ثقته في نجاح منظومة العمل بين البنوك والحكومة، خلال المبادرات المقبلة، وهو ما يؤكد ان رؤية الحكومة في تفعيل الشراكة مع القطاع الخاص في قطاع الاسكان كان قراراً صائباً.


وقد شهد الاجتماع تقديم مدير عام بنك الاسكان الدكتور خالد عبد الله عرضاً، يتناول مرئيات وزارة الإسكان وبنك الإسكان بخصوص الافكار المطروحة لزيادة مبادرات تمويل السكن الاجتماعي، والتي شهدت تفاعلاً من قبل البنوك والمصارف التجارية خلال المرحلة الماضية.
كما اكد الدكتور خالد عبد الله ان الوزارة والبنك على اتم الاستعداد للتعاون وتقديم التسهيلات اللازمة التي تكفل تقديم خيارات وحلول ميسرة للمواطنين للحصول على السكن الملائم بصورة فورية.