+A
A-

“السوق المركزي” خالٍ من الكنعد والسبريم والجنم

شهدت سوق المنامة المركزية توافر كميات بسيطة من الأسماك ابتداء من يوم أمس الأول (الأربعاء)، كما خلا السوق من سمك الكنعد البحريني، السبريم، والجنم بسبب سوء الأحوال الجوية، وعدم دخول الصيادين إلى البحر.
وأفاد تاجر الأسماك في سوق المنامة المركزية الجزّاف علي سلمان، لـ “البلاد الاقتصادي” أن الأسماك المتوافرة في السوق قليلة بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرًا إلى أن سمك الكنعد البحريني غير موجود في السوق منذ يوم أمس الأول (الأربعاء)، إذ لا يوجد هنالك إقبال على الصيد بسبب حالة الطقس، مضيفًا أن السوق لا تتوافر فيها ولا سمكة واحدة من الكنعد البحريني، في حين تتوافر سمكة واحدة مستوردة منذ فترة من باكستان. وأشار إلى أن سمك السبريم كذلك غير متوافر في السوق منذ يوم الأربعاء الماضي.
ولفت إلى وجود كميات قليلة من سمك الهامور البحريني، تقدر بنسبة 20 % من السوق، مرجحًا توفر ما بين 8 و10 حبات من سمك الهامور.
وعن أسعار الأسماك، أوضح الجزّاف سلمان أن كيلو سمك السبريم يباع بـ 3 دنانير، والهامور البحريني يباع بسعر 5.5 دينار، والهامور المستورد بـ 3 دنانير. 
وتطرق للحديث عن توافر أنواع من الأسماك منها الصافي البحريني والشعري البحريني، إذ يتراوح سعر كيلو سمك الصافي ما بين دينارين و3 دنانير لكونها متفاوتة الأحجام، ويباع سمك الشعري بسعر 2.5 دينار، مضيفًا أن كيلو سمك الجّنيس البحريني يباع 1.5 دينار، والحمام البحريني (الجش) يباع بسعر دينارين، وسمك قفدار يباع بسعر 2.5 دينار.
وعزا الجزاف سبب توافر سمك الصافي في السوق في هذه الأيام واستمرار الوضع عليه في الأيام المقبلة رغم سوء الأحوال الجوية المتوقع، إلى إمكان صيد الصافي في المناطق القريبة من البحر ومنها البديع.
ووفقًا لما نشر في حساب “بحرين ويذر” على الانستغرام يوم الأربعاء، فإن الرياح الشمالية يتوقع أن تعاود نشاطها يوم الخميس ولأيام عدة لتصل إلى شدتها مساء الجمعة في وقت متأخر، والمتوقع أن تسجل مناطق شمال شرق البحرين رياحًا تتجاوز 75 كيلومترًا، وهذه الرياح مصطحبة بذرات غبار وتربة محليًا وقد تنشئ أخرى منقولة وبالمقابل ستساهم في تلطيف الأجواء بدرجات أقل من المعدل العام في مثل هذا الوقت من شهر مايو.