+A
A-

تراجع أرباح CATL لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية


لم يسفر الطلب العالمي المتزايد على السيارات الكهربائية عن زيادة في أرباح الربع الأول لأكبر مورد في العالم لبطاريات تلك السيارات، وفقًا لإيداع الأسهم يوم الجمعة.
انخفض صافي الربح في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المالي لشركة Contemporary Amperex Technology ، التي تعرف بـ CATL "كاتل"، بنسبة 23.6% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث بلغ 1.49 مليار يوان (233 مليون دولار).
ومن بين عملاء الشركة التي تتخذ من الصين مقراً لها شركات تيسلا، وبي إم دبليو، وجيلي أوتو، وفولكسفاغن.
كان الطلب المتزايد واضحًا في مبيعات الربع الأول والتي ارتفعت بنسبة 136% على أساس سنوي إلى 48.7 مليار يوان. وقالت شركة كاتل إن الأرباح تضررت من ارتفاع التكاليف.
كما أدى ارتفاع الأسعار العالمية لمواد الليثيوم EV إلى قيام الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك، بالتغريد في 8 أبريل/ نيسان: "وصل سعر الليثيوم إلى مستويات مجنونة! قد تضطر تيسلا في الواقع إلى الدخول في مجال التعدين والتكرير مباشرة على نطاق واسع، ما لم تتحسن التكاليف ".
تراجعت أسهم CATL المتداولة في بورصة شنتشن الصينية 40% من أعلى مستوى لها في الآونة الأخيرة، عند 688 يوان في ديسمبر/كانون الأول، لتغلق عند 409.35 يوان يوم الجمعة.
على الرغم من الركود الأخير، ساعدت القفزة الأخيرة في أسهم الشركة عن العام السابق بنسبة 25%، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة روبن زينج في تكوين ثروة بقيمة 37.5 مليار دولار، بحسب قائمة فوربس اللحظية لمليارديرات العالم.​