العدد 4961
الأحد 15 مايو 2022
banner
نعزي الإمارات قيادةً وشعبًا
الأحد 15 مايو 2022

حزن كبير طال العالم بوفاة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رحمه الله وغفر له، والذي قدم الكثير والكثير لأبناء بلده، من بناء، وعمران، وتنمية، ودعم لا محدود.
والفقيد الراحل من رجالات الرعيل الذهبي، والذي ساهم في بناء الإمارات الحديثة بشكلها الزاهر الذي نراه اليوم، فكان منذ البدايات ملازماً لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، في مهمته الصعبة لتحسين حياة القبائل، وإقامة سلطة الدولة الحديثة، وبأثر انعكس عليه بتحمل مسؤولية الرعية والنظر في احتياجاتهم ومطالبهم.
ومنذ اللحظات الأولى، أثبت الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله قدرات فذة في تنفيذ المهمات الموكلة إليه من والده، على رأسها تنفيذ المشاريع التنموية في المنطقة الشرقية، خصوصا التي تهدف إلى تحسين الزراعة.
لذلك، كُلف بشغل سلسلة من المناصب الرئيسة بالتدرج، وأصبح المسؤول التنفيذي الأول لحكومة والده، وتولى بثبات وثقة وعزيمة وإرادة الإشراف على تنفيذ جميع المشاريع الكبرى التي تركت الأثر في بناء الدولة الإماراتية اليوم، حتى توليه منصب ولي عهد إمارة أبوظبي عام 1969، ومن ثم حاكما لها ووزيرا محليا للدفاع والمالية للإمارة عام 1971. 
وفي نوفمبر 2004 تم انتخابه رحمه الله رئيساً لدولة الإمارات بعد وفاة والده “زايد الخير”، ومنها شارك على نطاق واسع في توسيع مجالات البناء والتنمية الحضرية في ربوع البلاد، والتي شملت المنشآت الصناعية والبتروكيماوية، ومشاريع السكن للمواطنين، وبرنامج المساعدات الإنمائية لدولة الإمارات، وغيرها الكثير.
وخلال هذه الفترة الزاهية، ساهم الفقيد الكبير في إدخال تطويرات مهمة في السياسات الخارجية الإماراتية، عززت مكانة الدولة، وحضورها الفعال عربياً وإقليمياً ودولياً، ومعها التزام الإمارات في قضايا البيت العربي والإسلامي، وتعزيز المبادرات الإنمائية للدول الفقيرة والمنكوبة، حيث تعتبر مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، ثالث أكبر جهة مانحة للمساعدات الخارجية في دولة الإمارات، وبمساعدات طالت 70 دولة حول العالم.
مكانة رجل العطاءات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله، والتي لا نستطيع أن نوجزها بمتن هذا المقال، ورثها أبناء الإمارات الأوفياء، والتي سنراها موجودة وقائمة على الدوام في حياة الإنسانية جمعاء.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .