+A
A-

الأفلام العربية في مهرجان كان السينمائي الدولي 2022


يعود هذا العام مهرجان كان السينمائي الدولي في الدورة الـ75 كما عهدناه سابقاً، بعد عامين من تطبيق الاحترازات وعدم تواجد جماهيري بسبب الجائحة، سنستعرض هنا الأفلام العربية في مهرجان كان. ما بين 17 إلى 28 من الشهر الجاري، نحن على موعد سينمائي في مدينة كان جنوب فرنسا، حيث ستعرض مجموعة فريدة من الأفلام المميزة التي تم اختيارها بعناية، وأعلن عنها رئيس المهرجان بيار ليسكور و المدير الفني تييري فريمو.
هذه السنة الأولى الذي تخلوا قائمة الاختيارات الرسمية من أسماء أفلام عربية، وليقتصر الحضور العربي لبعض المخرجين، كما أعلن المهرجان عن تشكيل لجنة تحكيم لمسابقة أسبوع النقاد الدولية لنسخة 2022 والتي ستترأسها المخرجة التونسية كوثر بن هنية، مخرجة فيلم “الرجل الذي باع ظهره“.

فيلم تحت الشجرة
يعتبر”تحت الشجرة” أول فيلم روائي للمخرجة التونسية أريج السحيرى، إذ تدور قصته عن العلاقات بين الشباب والفتيات أثناء الحصاد الصيفي و بين الاشجار، يحاولون فهم بعضهم البعض و خلق روابط عميقة.

فيلم حمى البحر المتوسط
فيلم “حمى البحر المتوسط” للمخرجة مها حاج من فلسطين، حيث يتناول الفيلم قصة كاتب فلسطيني يعاني من مرض الاكتئاب، ويكون صداقة مع جاره المحتال ليساعده في تنفيذ مخطط شرير.

فيلم المتمرد
في فيلم “المتمرد” للمخرجين المغربيين البلجيكيين، عادل العربي وبلال فلاح، تدور أحداث الفيلم حول “نسيم” صبي مغربي يبلغ من العمر 13 عاماً، يعيش أزمة هوية بعد وفاة والده فتحاول والدته إبعاده عن شقيقه الكبير.

فيلم صبي من الجنة
يأتي فيلم “صبي من الجنة” من إخراج طارق صلاح المخرج السويدي مصري الأصل، حيث تدور أحداث الفيلم في اول يوم “لادم” في جامعة الأزهر حين ينهار الإمام الأكبر مما يؤدي إلى موته أمام طلابه في الصف لتبدأ بعد ذلك معارك بين الطلاب للفوز بمكانه.

فيلم السد
الفيلم “السد” للمخرج اللبناني علي شري، والذي تأتي احداثه من القصص الحقيقية للعاملين في مصانع الطوب، الذين التقى بهم المخرج، وبنى معهم علاقة وطيدة على مدار السنوات الماضية، ليقدم لنا في الفيلم أهمية الخيال وقدرة الإنسان على تخيل واقع معاكس لما يواجهه من قمع وظلم.

فيلم حرقة
فيلم “حرقة” من إخراج لطفي ناثان التونسي الأصل المقيم في امريكا، يتناول صعوبة الحياة والمشاكل الحاصلة جراء قلة الأيدي العاملة، من خلال حكاية الشاب التونسي “علي” الذي يكسب قوت يومه من بيع الوقود المهرب و يحلم بحياة أفضل لكنه يعيش واقعا مرا وبائساً.

فيلم القفطان الأزرق
فيلم “القفطان الأزرق” للمخرجة المغربية مريم توزاني، حيث تدور أحداثه حول الزوجان “حليم ومينة” يديران متجر مختص بالقفطان المغربي في مدينة سلا المجاورة للرباط، حيث ينضم “يوسف” ليتعلم فنون الخياطة فيكشف عن السر الدفين الذي يخفيه الزوجان.

فيلم أشكال
يعتبر فيلم “أشكال” أول فيلم روائي طويل للمخرج التونسي يوسف الشابي، حيث تدور أحداثه حين يتم العثور على جثة متفحمة في وسط موقع بناء لتتوالى الأحداث بطريقة غريبة بحسب harpersbazaararabia.​