+A
A-

الجيش الأوكراني يتقدم نحو “إيزيوم” الخاضعة لروسيا

أفادت معلومات استخباراتية عن تعثر الحملة الروسية العسكرية، فيما شنت القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً في شرق خاركيف ثاني أكبر المدن في البلاد لدفع القوات الروسية شمالاً باتجاه الحدود. كما تجري استعدادات للتوجه نحو مدينة إيزيوم التي تسيطر عليها روسيا، ما يشكل تهديداً لخطة موسكو في دونباس وقد يقطع خط الإمدادات التي عملت القوات الروسية على تشكيله في شرق أوكرانيا.
ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أمس، يومها الـ82، وتواصل القوات الروسية رغم التعثر عزمها على تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية، وتحرير أراضي دونباس، فيما تستمر القوى الغربية بإمداد كييف بالسلاح.
ونقلت وكالة الأنباء الأوكرانية في وقت سابق عن مستشار عمدة ماريوبول قوله، إن القوات الروسية بدأت استخدام قذائف حارقة ضد الجنود الأوكرانيين في مصنع آزوفستال. وكانت الوكالة أفادت في وقت سابق بوجود حوالي 600 جندي مصابين بجروح خطيرة في مخابئ المصنع المحاصر، ولا يمكنهم الحصول على المساعدة الطبية المناسبة.
الناتو: فشل الهجوم الروسي على أوكرانيا
وفي مؤتمر فيديو مع وزيرة الخارجية الألمانية، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن أبواب الحلف مفتوحةٌ لانضمام فنلندا والسويد، مؤكداً أن القرار سيكون تاريخياً. وأكد ستولتنبرغ أن روسيا لم تُحقق أهدافها الإستراتيجية في أوكرانيا، وتعهد بمواصلة الناتو دعم أوكرانيا في مواجهة روسيا، مشيراً إلى أن أوكرانيا يُمكنها الانتصار في الحرب.
بدورها، قالت وزيرة خارجية ألمانيا، إن الحرب الروسية على أوكرانيا أثبتت أهمية حلف الناتو، مشددة على ضرورة الحفاظ على الأمن الأوروبي الجماعي. من جانبها، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك إن الوضع الأمني الحالي يستدعي العمل على تقوية حلف الناتو سياسياً وعسكرياً معتبرة أن هناك ترحيباً بانضمام السويد وفنلندا إلى الحلف.
هذا، وتقدمت فنلندا بطلبٍ رسمي للانضمام إلى حلف الناتو.
وفي هذا السياق، قال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، خلال مؤتمر صحافي مع رئيسة الوزراء سانا مارين، إن السلطات وافقت على التقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، بعد التشاور مع البرلمان. وأضاف نينيستو أن القرار تاريخي، ويُمثل بداية حقبة جديدة.
ودائماً في ملف طلب العضوية المحتمل، قال الرئيس الفنلندي لشبكة “سي إن إن CNN” إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغنه أن الانضمام إلى الناتو سيكون خطأ ولكنه لم يكرر التهديد. من جهته، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس (الأحد)، إن بلاده ستعزز أمن الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي (الناتو) لمواجهة روسيا. وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحافي مع أمين عام الناتو ينس ستولنبرغ، أن أميركا ستواصل فرض العقوبات والضغوط على روسيا. وأكد بلينكن أن واشنطن تدعم توجه الاتحاد الأوروبي في الاستغناء عن الطاقة الروسية. وفي السياق، اقترح رسلان ستيفانتشوك رئيس البرلمان الأوكراني أمس (الأحد) تعويض الخسائر الأوكرانية بعد الحرب من خلال حساب الأصول الروسية المصادرة، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الأوكرانية، مضيفاً أنه لا يلزم الحصول على موافقة من روسيا لدفع تعويضات لأوكرانيا.