+A
A-

المسقطي: ارتفاع عدد مشاركي “المستثمر الذكي” إلى 8000 طالب العام المقبل

نظمت بورصة البحرين صباح أمس في مقرها بالمنامة احتفالًا بمناسبة اختتام مسابقة برنامج المستثمر الذكي التي تنظمها بالتعاون مع مؤسسة إنجاز البحرين بحضور الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة ورئيس مجلس إدارة مؤسسة إنجاز البحرين الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة والوكيل المساعد للتعليم لطيفة البونوظة، ومدير إدارة تراخيص ومتابعة المدارس الخاصة في وزارة التربية والتعليم لولوة غسان المهنا، إلى جانب مدراء ومنسقي المدارس والطلبة الفائزين.
وتضمن البرنامج تحديا وطنيا للطلبة المشاركين للعام 2021-2022. وتضمن التحدي تصفيات من 3 مراحل لاختيار 3 فرق فائزة من أصل أكثر من 34 فريقا، حيث تضمنت المرحلة الأولى مشاركة الطلبة بمقاطع فيديو قصيرة حول مجموعة من المفاهيم التي تم تناولها خلال البرنامج، في حين تضمنت المرحلة الثانية أنشطة تفاعلية حول بورصة البحرين وسوق الأسهم، وتضمنت المرحلة النهائية عرض تقديم حول الخطة الاستثمارية الذكية.
وأعرب الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين عن فخره لدعم هذه المبادرة والتي تهدف إلى نشر الوعي حول الدور الحيوي الذي تلعبه البورصات في بناء أساسيات الثقافة المالية والاستقرار المالي لدى الطلبة في مراحل مبكرة، وقالت رئيس مجلس إدارة إنجاز البحرين: “جاء هذا البرنامج تماشياً مع مهمتنا المتمثلة في دعم الجيل المقبل من قادة الأعمال في البحرين، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات والموارد والفرص ليتميزوا في عملهم المستقبلي”. 
وفي تصريح لـ “البلاد الإقتصادي” قالت مديرة إدارة التسويق وتطوير الأعمال في بورصة البحرين مروة المسقطي “برنامج المستثمر الذكي يركز على الركائز المالية في أسواق الأسهم للفئة العمرية للمرحلة الرابعة ابتدائي على مستوى المدارس الحكومية وهو جزء من منهج المدارس الحكومية يتم العمل فيه مع إنجاز البحرين، ويتم إدراجه للعام الرابع على التوالي للمدارس الحكومية، ولكنه هذا العام يتم إدراجه كمسابقة وطنية على مستوى جميع المدارس الخاصة والحكومية”. 
وعن أهمية البرامج التي تطلقها بورصة البحرين لكل الفئات العمرية قالت المسقطي “نركز في البورصة على هذه البرامج في البحرين ولكن لدينا خطة لتوسعة برنامج المستثمر الذكي حيث إنه يستهدف حالياً من 5000 إلى 6000 طالب ولكننا في العام المقبل سنزيد العدد إلى 8000 طالب في المدارس الحكومية والخاصة بهدف توسعة رقعة المستفيدين من هذه البرامج”.
وأضافت المسقطي “أطلقنا في بورصة البحرين 4 برامج توعوية وطنية هم المستثمر الزكي للمرحلة الابتدائية، برنامج تحدي التداول الاستثماري للمرحلة الثانوية والجامعات، برنامج أكاديمية الاستثمار بالتعاون مع معهد الدراسات المصرفية (BIBF)، وبرنامج أسواق المال للتدريب المهني لحديثي التخرج. 
وتهدف مسابقة المستثمر الذكي إلى تعزيز الروح التنافسية بين المشاركين، كما تعمل على دعم الشباب في المملكة وإكسابهم فهم أفضل لمبادئ البرنامج، إلى جانب إشراك الشركاء والجهات ذات العلاقة. ويعكس برنامج المستثمر الذكي الجهود الاستراتيجية لبورصة البحرين لتعزيز الوعي الاستثماري من خلال توفير مزيج من الوعي المالي والمعرفة والمهارات والمواقف والسلوكيات اللازمة لاتخاذ قرارات مالية سليمة وتحقيق الرفاهية المالية في نهاية المطاف عبر مختلف الفئات العمرية داخل مملكة البحرين.