+A
A-

مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري يوجه إلى مزيد من الإجراءات المحفزة للمرحلة القادمة

اجتمع مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري برئاسة معالي الشيخ سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري ، اليوم الثلاثاء الموافق 17 مايو 2022  وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي، وخلال الاجتماع اطلع المجلس على آخر مستجدات أعمال المؤسسة، وما اتبعته من إجراءات خلال المرحلة الماضية لتنفيذ الرؤى والخطط الاستراتيجية المناطة بها.

مؤكداً المجلس على أن القطاع العقاري اليوم يعمل بوتيرة جيدة وفي الاتجاه الصحيح، واثمر نتائج إيجابية مشجعة ومحفزة، وذلك لما تتمتع به القطاعات الاقتصادية من أهمية في رؤى وتطلعات صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه الرامية إلى تحقيق التنمية الشاملة في البلاد ومزيد من الخير والرخاء على المواطنين الكرام، مثنياً المجلس على ما تقدمه الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، من أولوية وما تقدمه من برامج ومشاريع تسهم في تنمية القطاع العقاري، كأحد أهم الروافد الاقتصادية في الاقتصاد البحريني.

وناقش المجلس العديد من البنود من أهمها الخطة الاستراتيجية لعمل مؤسسة التنظيم العقاري في مرحلتها الثانية 2022 ـ 2026 ، والمرتكزة على الرؤية في إيجاد قطاع عقاري منظم آمن ومستدام. وستعمل على توفير بيئة تنظيمية قوية وآمنة وشفافة للقطاع العقاري من شأنها تشجيع الاستثمار وحماية حقوق المستهلكين باتباع أفضل الممارسات العالمية وتقديم الخدمات النموذجية، ومن أجل ذلك سيتم تنفيذ 20 استراتيجية تحتوي على  66 إجراء و70 مؤشر قياس للأداء.

كما اطلع المجلس على آخر ما توصلت له الخطة الوطنية للقطاع العقاري، التي تحتوي على خمس ركائز وما تم التوصل له في عملية تنفيذ وتطوير النقاط التي تحتويها هذه الركائز، ومن مراحل إنجاز للمبادرات والمشاريع التي تحتوي عليها الخطة، حيث وافق المجلس على مؤشرات الاداء لتنفيذ الخطة التي تم عرضها، والكيفية التي سيتم العمل بها خلال المرحلة القادمة تواكباً مع التطورات الاقتصادية خاصة وأن هذا القطاع مرتبط مع قطاعات اقتصادية أخرى.
 
واطلع المجلس أيضاً على بعض تطورات العمل في المشاريع العقارية الحيوية وما يتم اتخاذه من إجراءات من شأنها تطوير مستوى العمل والخدمات التي تقدمها هذه المشاريع للملاك من مواطنين ومقيمين. بالإضافة إلى طرح بعض المقترحات على المجلس والتي من شأنها تحفيز الاستثمار في القطاع العقاري وطرح مزيد من المشاريع العقارية.
 
وأثنى مجلس الإدارة على العرض المقدم من سعادة الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الريس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري، وخطة عمل المؤسسة وكذلك الخطة الاستراتيجية للقطاع، موجهاً الإدارة التنفيذية للتركيز على الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على السوق العقاري وتجنب التقلبات الحادة، والاستعانة بالجهات المتخصصة الاخرى المعنية بالقطاع العقاري، وتحديد ورفع النقاط والملاحظات الهامة من قبل الجهات المعنية بهدف التعاون والتنسيق للوصول إلى عمل أكثر دقة وأكثر تناسق ومنهجية علمية، لخلق بيئة عمل وإجراءات محفزة قادرة على تحفيز القطاع العقاري وتعزيز نموه وضمان ديمومته.