+A
A-

رئيس “الشؤون العربية”: دعم بحريني لنيل فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

أقامت السفارة الفلسطينية مساء أمس (الثلاثاء) فعالية بمناسبة إحياء الذكرى الـ 74 للنكبة الفلسطينية وذلك بمقر السفارة، وشارك فيها عدد من سفراء المملكة والمعنيين إلى جانب مجموعة من الفلسطينيين المقيمين في البحرين وقامت السفارة بفتح سجل العزاء لأيقونة الإعلام الفلسطيني الإعلامية شيرين أبو عاقلة رحمها الله.
وألقى رئيس قطاع الشؤون العربية بوزارة الخارجية السفير أحمد الطريفي كلمة تحت هذه المناسبة وأكد فيها أن مملكة البحرين تؤكد تضامنها التام ودعمها لقضية الأمة العربية المركزية وهي القضية الفلسطينية.
كما أشار إلى دعم مملكة البحرين لجميع حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وحقه في العودة وإقامة دولته المستقرة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لمبادئ القانون الدولي ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
وأضاف “إن السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط لا يمكن أن يتحقق دون التوصل إلى حل عادل لمشكلة فلسطين، ونيل الشعب الفلسطيني لحقوقه الكاملة غير القابلة للتصرف، بما في ذلك حق العودة، والحق في الاستقلال، والسيادة الوطنية، وفقًا لما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية.


وبيّن رئيس قطاع الشؤون العربية أن البحرين تدعم مساعي دولة فلسطين الشقيقة للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وتعزيز مكانتها القانونية والدولية، وتجسيد استقلالها وسيادتها على أرضها المحتلة، كما تتطلع المملكة إلى تحقيق الهدف في المستقبل القريب.
ودعا رئيس اللجنة البرلمانية الدائمة لمناصرة الشعب الفلسطيني بمجلس النواب أحمد العامر في الفعالية إلى الوقوف صمتًا حدادًا على ذكرى النكبة الفلسطينية، وتحدث العامر عن استمرارية المآسي الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مع الذكرى الـ 74 للنكبة، وأشار إلى أبرز صور المعاناة التي طالت الشعب الفلسطيني طوال سنوات الاحتلال من تشريد وقتل وتجويع عانى منها آلاف الفلسطينيين، وأكد النائب أن قضية دولة فلسطين ستبقى قضية العرب الأولى التي يسعى الجميع لحلحلتها في ظل الجهود الدولية لضمان حق شعبها.
ومن جانبه، قال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى أحمد الحداد إن موقف مملكة البحرين من القضية الفلسطينية موقف داعم ومؤيد لكل شؤونها، وتدعم البحرين جميع المساعي الدولية الداعية للسلام في العالم خصوصًا في الشرق الأوسط وبالتحديد في دولة فلسطين، كما أوضح أن مجلس الشورى يؤيد ويساند جميع جهود حكومة مملكة البحرين برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في شأن متابعة آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وتحدث الحداد عن تطلعات المملكة والتي تأمل قريبًا بالسلام في كل أنحاء المنطقة العربية.
كما شارك سفير جمهورية مصر العربية ياسر شعبان بإلقاء كلمة افتتاحية حيث قال إن ما حدث للصحافية شيرين أبو عاقلة ما هو إلا اعتداء واضح على حرية الصحافة في فلسطين، وأشار السفير لأبرز سبل الدعم الذي تقدمت به الجمهورية لنصرة الشعب الفلسطيني منذ الاحتلال والمساعي المصرية لإرساء السلام العادل للفلسطينيين مع تحقيق السلام في المنطقة.
واختتم سفير دولة فلسطين في البحرين السفير طه عبدالقادر الحفل بكلمة ألقاها رثى فيها الإعلامية شيرين أبو عاقلة والذي وصف حادثة اغتيالها بالاعتداء الواضح والمقصود لها، كما استعرض السفير أبرز الروايات المرتبطة بحادثة وفاتها وملابسته، وأشار إلى قوة وعزم وصبر الشعب الفلسطيني الذي سيعود منتصرًا فاتحًا باب الأقصى وستبقى قضية فلسطين تتداولها كل الأجيال العربية.