+A
A-

رجب: طرح الفرص التدريبية بـ“تمكين” عبر دراسة متطلبات السوق

أوضح الرئيس التنفيذي لـ ”تمكين” حسين رجب أن التقديم لبرامج تمكين دائمًا يكون مفتوحا لجميع الشركات على أن ترشح الشركات المناسب من موظفيها، مشيرا إلى أن البرامج فرصة للتدريب والاستفادة منها، ويكون ذلك من خلال الموقع الإلكتروني لتمكين، مشيرًا إلى أن تمكين يوفر 3 أنواع من البرامج وهي “التدريب المنتهي بالتوظيف” و ”النمو الوظيفي” وبرنامج “تدريب الأفراد”. وقال إن على الراغبين في الاستفادة من برنامج الأمن المعلوماتي الذي يقدمه مركز  SANS أن يقدم على موقع تمكين، موضحًا أنه سيتم الإعلان عن الاشتراطات وطرق التقديم وتقييم المتقدمين لاختيار المرشحين للبرنامج. 
وأردف أنه في الوقت الحالي سنكتفي بأن يكون عدد الخريجين في الدورة الواحدة لا يزيد عن 200 بحريني خلال العامين المقبلين على أن نزيد هذا العدد مستقبلًا “، مشيرًا إلى أن الفئات العمرية المستهدفة تبدأ من 18 عامًا، وليس هناك سقف للعمر. 
وقال رجب أنه “بعد دراسات أجراها تمكين على احتياجات سوق العمل بالبحرين والمنطقة ركز في الفترة الحالية على تقديم برامج في قطاع التكنولوجيا، حيث تم طرح فرص تدريبية للبرمجة وتحليل المعلومات و الأمن السيبراني، فيما سيتم الإعلان قريبا عن مبادرات أخرى سيركز بعضها على تطوير رواد الأعمال من حيث الإدارة المالية وإدارة المشاريع والتأمين”.
وأكد “أن الإطار الاستراتيجي لطرح الفرص التدريبية في تمكين يتم عبر دراسة متطلبات السوق لتحديد الفجوات والفرص التي تتيح تمكين المواطن، ثم يتم تحديد البرامج والمعاهد التي يمكن أن تقدم خدماتها لسد الفجوة أو تدريب أشخاص لاقتناص فرص في سوق العمل”.
وفي إشارة إلى المجال الطبي أوضح رجب في تصريحه “ قدم تمكين دعما كبيرا للقطاع الطبي من ناحية الخدمات الصحية التخصصية”، مشيرا إلى أن الدعم السابق ركز على الخدمات الصحية العامة، لكن المرحلة المقبلة سيتم التركيز فيها على المراكز الصحية المتخصصة لتغطية احتياجات السوق المحلية والإقليمية، من حيث الاستثمار والتوظيف، وتشجيع المستثمرين للإقبال على هذه القطاعات.
من جهته، قال رئيس قسم التكنولوجيا بمعهد سانس جيمس لاين، في تصريح للصحافيين “البرنامج مقسم إلى 3 أجزاء وهي المبتدئون وتتدرج إلى أصحاب المعلومات المتقدمة، لسد الفجوات المعرفية لدى فئة المبتدئين، أما بالنسبة لدارسي نظم أمن المعلومات في الكليات، فسيكونون الأكثر استعدادا للاستفادة من البرنامج، وستجرى كل دورة من الأجزاء الثلاثة على مدار أسبوع بإجمالي 36 ساعة”، مضيفا أنه يتم عادة التحضير قبلها بأسابيع عدة لتصفح المادة ووضع المنهج لكل تخصص، ثم اختبار لتحديد قدرات المتدربين”.
وأوضح لاين “أن الدورة تحتوي على 5 سلاسل تستخدم في الوظائف والصناعات، والتحليل الجنائي وجرائم الإنترنت، وستركز السلاسل على احتياجات الوظائف”، مشيرا إلى “أن برنامج التدريب تم بناؤه من قبل خبراء أمضوا قرابة عقدين في الطب الشرعي والاستخبارات والجيش من أميركا”.
وأوضح لاين أن “مركز SANS يعمل في الولايات المتحدة الأميركية منذ 20 عاما، كما أنه موجود في منطقة الشرق الأوسط منذ 10 سنوات وقدم برامج عديدة في الإمارات العربية المتحدة والسعودية وعمان”.