+A
A-

روسيا تنشئ قواعد عسكرية جديدة

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي (الناتو) قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد. وقال شويغو أمام مسؤولي وزارته والجيش “بحلول نهاية العام، (سيتمّ إنشاء) 12 قاعدة عسكرية وسيتمّ نشر وحدات في المنطقة العسكرية في الغرب”. وأشار إلى “تزايد التهديدات العسكرية على الحدود الروسية”، معدّدًا خصوصًا مناورات الناتو “ديفندر يوروب” Defender Europe الجارية حاليًا إلى الغرب وجنوب غرب روسيا وكذلك في القطب الشمالي. وتحدث أيضًا عن تهديد آخر هو “ترشح جارتينا القريبتين، فنلندا والسويد، للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي”.
كما أكد وزير الدفاع الروسي أن السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك الأوكرانية (شرق) باتت شبه منجزة، وأن 1908 جنود أوكرانيين متحصّنين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول استسلموا.
وقال الوزير  إن “وحدات القوات المسلحة الروسية مع فرق الميليشيا الشعبية في جمهوريات لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين، تواصل بسط السيطرة على أراضي دونباس. تحرير جمهورية لوغانسك الشعبية بات شبه منجز”.
إلقاء الأسلحة
من جهته، أعلن قائد كتيبة آزوف الأوكرانية الذي لا يزال متحصّنًا مع عدد غير معلوم من الجنود في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول، أمس أنهم تلقوا أمرا من كييف بإلقاء الأسلحة “لإنقاذ حياة” العسكريين، في وقت تكثّف موسكو ضغطها على دونباس التي حولتها إلى “جحيم”، بحسب كييف.
وقال القائد دينيس بروكوبينكو الذي يربط ذراعه اليمنى، في فيديو عبر تلغرام من مكان يبدو أنه ملجأ تحت الأرض، إن “القيادة العسكرية العليا أعطت أمرا بإنقاذ حياة الجنود ... والتوقف عن الدفاع عن المدينة”.
قطع إمدادات الغاز
أعلنت شركة “غازوم” الفنلندية الحكومية أمس أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ستُقطع عن فنلندا صباح السبت، بعد أن رفضت الشركة أن تدفع لمجموعة “غازبروم” الروسية العملاقة بالروبل. وقال رئيس مجلس إدارة “غازوم” ميكا فيلايانين في بيان “من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعد متيقظين لهذا الوضع”، و”لن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز”.
وأفادت الشركة أن عقد التوريد سيتوقف اليوم  السبت عند الساعة السابعة صباحًا (04,00 ت غ).
من جانبها، تعهّدت مجموعة السبع أمس تقديم 19,8 مليار دولار؛ لدعم ميزانية أوكرانيا التي تواجه منذ فبراير غزوًا روسيًا، وفق ما جاء في إعلان صدر في ختام اجتماع لوزراء مالية الدول الأعضاء في المجموعة في ألمانيا. وجاء في الإعلان المشترك “عام 2022، نصرف 19,8 مليار دولار كدعم للميزانية، بينها 9,5 مليارات دولار كتعهّدات جديدة (...) بهدف مساعدة أوكرانيا في سدّ عجزها المالي ومواصلة تقديم الخدمات الأساسية للشعب الأوكراني”.
من أصل مبلغ 19,8 مليار دولار، تمّ تأمين مبلغ 9,5 مليارات دولار في نهاية المباحثات التي استمرّت يومين بين وزراء مالية دول مجموعة السبع الذين اجتمعوا قرب بون (غرب). وقال وزير المال الألماني في مؤتمر صحافي “سيولة أوكرانيا مؤمنة للفترات المقبلة”.
واجتمع الوزراء وحكام المصارف المركزية في الدول الصناعية السبع الكبرى (الولايات المتحدة واليابان وكندا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا)، في مدينة كونيغزفينتر الألمانية؛ بهدف جمع أموال مخصصة لمساعدة الدولة الأوكرانية.
من جهة أخرى، حضّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومته أمس على تحقيق “السيادة التكنولوجية”، قائلا إن روسيا تعرضت للعديد من الهجمات الإلكترونية منذ أن أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا. وقال بوتين خلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي إن “عدد الهجمات الإلكترونية، بما في ذلك الهجمات المعقدة، زاد عدة مرات” منذ بدء حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا. وأضاف بوتين أن الهجمات تأتي من دول مختلفة لكن “من الواضح أنها منسّقة”.
وأضاف في تصريحاته المتلفزة أن الهجمات استهدفت “البنية التحتية المعلوماتية الحيوية” لروسيا بما في ذلك وسائل إعلام ومؤسسات مالية وموقعا حكوميا إلكترونيا.
إيطاليا تقترح
سياسيا اقترحت إيطاليا على الأمم المتحدة تشكيل “مجموعة تيسير دولية” لمحاولة التوصل “خطوة إثر خطوة” إلى وقف لإطلاق النار في أوكرانيا، كما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو الجمعة.