+A
A-

ندوة افتراضية تستهدف تنشيط الاستثمارات البحرينية في البورصة المصرية

نظمت السفارة المصرية بالبحرين بالتعاون مع البورصة المصرية ورشة عمل عبر تطبيق “زووم” بعنوان “الترويج عن الاستثمار والادخار في البورصة المصرية”، بمشاركة من رئيس البورصة المصرية محمد فريد والرئيس التنفيذي لمجموعة “Azimut“ أزيموت مصر، ورئيس إدارة تطوير الأعمال في شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية حنان وجدي، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية إيهاب رشاد، والشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ثاندر القابضة للاستثمارات المالية أحمد حمودة.
وأوضح سفير مصر لدى البحرين ياسر شعبان في كلمته أن الورشة تهدف لتعريف أعضاء الجالية المصرية والأشقاء في مملكة البحرين بسوق المال المصرية والتداول الإلكتروني وكيفية الاستثمار والتداول بالبورصة المصرية بشكل آمن ومثمر في نفس الوقت. وأضاف شعبان أن هذه الورش مهمة لاستعراض الحلول الاستثمارية والادخارية التي تقدمها البورصة المصرية للشركات الآمنة والمضمونة من حيث العائد المجدي للاستثمار وحدود الأمان للاستثمار للأشقاء البحرينيين والجالية المصرية في الخارج للاستفادة من عوائد التنمية الاقتصادية.
وتحدث فريد عن وسائل الاستثمار في البورصة المصرية للبحرينيين عن طريق صندوق ازيموت للأسهم المصرية، الذي يمكن الاكتتاب فيه من البحرين من خلال شركات الهلال لايف Al Hilal Life، تكافل الهلال الإسلامي Al Hilal Takaful ( Islamic) بنك البحرين والكويت، آي سي سي بنك ICICI Bank ،HDFC Bank، شركة ميد جلف تكافل الإسلامية، وشركة تآزر للتأمين. وأوضح فريد أن أهمية سوق الأوراق المالية تعود على نمو الناتج المحلي وخلق فرص عمل بالإضافة الى التمويل الأكثر تنافسية، مشيرا إلى الارتفاع في الاستحوذات التي شهدتها البورصة المصرية منذ 2018 حيث بلغت أكثر من 30.9 مليار جنيه. 
وصرح رئيس البورصة خلال الورشة بأن عائد صناديق الاستثمار ارتفع في السنوات العشر الأخيرة بنسبة 300 %، وأن رأس المال السوقي للأسهم وصل في نهاية أبريل 2022 إلى 715.1 مليار جنيه مصري، وللسندات 2502 مليار جنيه مصري.  تدير البورصة المصرية 4 أسواق وهي السوق الرئيسة، سوق المشروعات الصغيرة والمتوطة، سوق الأوراق المالية غير المقيدة، وسوق المتعاملين الرئيسين. وقال “لدينا 215 شركة بالسوق الرئيسة، 27 بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، سوق للأوراق المالية غير المقيدة، سوق المتعاملين الرئيسة“، موضحا أن “عدد الشركات المقيدة والمتداولة في البورصة 242 وهناك 3 صناديق استثمار وصندوق للمؤشرات المتداولة بالإضافة إلى 130 شركة سمسرة”.
وقدم فريد شرحا مبسطا عن خطوات الاستثمار في البورصة قائلا “للاستثمار الآمن لابد من اتباع الخطوات الآتية، وهي اختيار شركة السمسرة من خلال الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية، العقد بين استثمر وشركة السمسرة (عقد تداول)، الحصول على كود التسجيل الموحد، البدء في التداول”.