+A
A-

معهد "دانات" ينظم دورة متكاملة للتدريب على اللؤلؤ

نظم معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات" دورة تدريبية شارك فيها عدد من المهتمين في مجال اللؤلؤ والأحجار الكريمة والمجالات ذات الصلة، وتضمنت معلومات حول كل ما يتعلق باللؤلؤ الطبيعي وظروف تشكله وطرق استخراجه وآليات فحصه وتقييمه وتجارته.

وتضمنت الدورة على مدى ستة أيام جانبا نظريا يشتمل على معلومات أكاديمية لآخر ما توصل إليه العلم والأبحاث بشأن اللؤلؤ، إضافة إلى جانب عملي حول الأدوات العلمية الأساسية لوصف اللآلئ مثل التصوير الشعاعي المجهري بالأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب وغيرها من خلال مختبر "دانات" الذي يعتبر أفضل مختبر لفحص اللؤلؤ في العالم.

واختتمت الدورة أعمالها برحلة غوص وزيارة مسار اللؤلؤ التاريخي في البحرين، وعاش من خلالها المشاركون تجربة حقيقة حول استخراج اللؤلؤ، والبيئة البحرية التي يتشكل فيها.

وقالت السيدة نورة جمشير الرئيس التنفيذي لمعهد "دانات" إن هذه الدورة تأتي في إطار خدمات التدريب النوعية التي يقدمها "دانات" على مستوى البحرين والشرق الأوسط، وضمن جهود المعهد في تدريب وتأهيل وبناء قدرات المزيد من الكوادر في هذا المجال الحيوي، إضافة إلى نشر الوعي بتراث اللؤلؤ في البحرين عبر آلاف السنين ومساهمته في التطور الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضحت السيدة جمشير أن هذه الدورة التدريبية قدمت نهجًا شاملاً لدراسات اللؤلؤ يشمل تحليل اللؤلؤ باستخدام الأدوات الأساسية لعلم الأحجار الكريمة، وأضافت أن المشاركين في الدورة تمكنوا من تكوين فهم أفضل للؤلؤ، مع التركيز على اللؤلؤ الطبيعي، والأجهزة المستخدمة لتحديد هويته، فضلاً عن الخبرة العملية الواسعة في مختبر دانات.

وكشفت الرئيس التنفيذي للمعهد أن "دانات" سينظم دورة مماثلة في يونيو القادم، مشيرة إلى أن هذه الدورات التدريبية تأتي في إطار مهمة المعهد الأساسية القائمة على تطوير قطاع اللؤلؤ البحريني في إطار مشروع الخطة الوطنية لإحياء قطاع اللؤلؤ في مملكة البحرين، وتعزيز سمعة المملكة بصفتها مركزا رائدا للخبرة في مجال الأحجار الكريمة، وذلك في إطار رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

يشار إلى أنه، وإضافة إلى الدورات في مجال اللؤلؤ، يقدم "دانات" دورات عديدة في مجال الأحجار الكريمة مثل الزمرد وغيره، ودورة حول "مبادئ الماس" توفر معلومات حول الماس الطبيعي والمعالج والاصطناعي، كما يحرص دانات على عقد فعاليات تثقيفية للجمهور حول اللؤلؤ والأحجار الكريمة، ولدانات شراكات مثمرة مع نظرائه من المؤسسات المشهورة والمعترف بها دوليًا على صعيد التدريب مثل جمعية الأحجار الكريمة في بريطانيا العظمى، وغيرها.