+A
A-

وحدة التميز بجامعة البحرين تعزز ثقافة النزاهة الأكاديمية

أكدت مديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة، الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، أهمية الالتزام بالقيم الأدبية والأمانة العلمية والنزاهة الأكاديمية، وبناء المنظومة الأخلاقية في الوسط الأكاديمي، في جميع أدوات التقييم التكوينية والختامية للطلبة، في جميع المراحل التعليمية، وخاصة في التعليم العالي.

وأقامت وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين، ورشة باللغة العربية بعنوان "تعزيز ثقافة النزاهة الأكاديمية في التعليم في ظل التحول الرقمي لعملية التعليم والتعلم: تحدي الانتحال الأكاديمي"، وذلك يوم الأربعاء (18 مايو 2022م)، شارك فيها أعضاء الهيئة الأكاديمية في كل من كلية العلوم الصحية والرياضية، وكلية الحقوق.

وناقشت د. الجهرمي، أهمية النزاهة الأكاديمية في التعليم العالي وخاصة في ظل رقمنة التعليم، والتحديات التي تواجه النزاهة الأكاديمية فيما يخص التقييم وطرح البدائل لأدوات التقييم الدارجة، وتطرقت إلى أهم مصادر الانتحال الأكاديمي، وكيفية التغلب على الانتحال المتعمد وغير المتعمد، باتباع نهج متكامل يهدف إلى نشر ثقافة النزاهة الأكاديمية كمنظومة متكاملة.

وفي السياق نفسه، قامت د. الجهرمي، بعرض توضيحي مسهب لأعضاء هيئة التدريس المشاركين في الورشة، عن كيفية استخدام خاصية ال SafeAssign على منصة إدارة التعلم بلاكبورد بالتزامن مع سياسة الجامعة. بالإضافة إلى ذلك، تطرقت إلى شرح عن كيفية استخدام برنامج Turnitin الذي يقيس نسبة الاستدلال في البحوث، كأداة للحصول على تقارير التشابه، وتوفير التغذية الراجعة المباشرة والسريعة، وتعزيز تقييم الأقران.

كما زودت الحضور بعدد من المواقع والبرامج الإلكترونية، التي من شأنها مساعدة أعضاء هيئة التدريس والطلبة على التحقق من فرص التشابه والانتحال الأكاديمي.

وأوصت - في ختام الورشة - بضرورة نشر الوعي، وتعزيز ثقافة النزاهة الأكاديمية في جميع المراحل التعليمية، في التعليم النظامي والتعليم العالي.

وأشاد المشاركون في الورشة - وعددهم 27 مشاركاً - بمخرجات الورشة، وبالمحتوى العلمي والعملي الذي تضمنته.