+A
A-

إدارة الأعمال بجامعة البحرين تقيم محاضرة حول المحاسبة وريادة الأعمال  

نظّم قسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين، محاضرة حول المحاسبة وريادة الأعمال، يوم الثلاثاء (17 مايو 2022م)، حضرها أكثر من 120 مشاركاً من الهيئة الأكاديمية، وطلبة الدراسات العليا، وطلبة البكالوريوس.

وجاءت المحاضرة بعنوان "المحاسبة وريادة الأعمال: كيفية الاستفادة من المحاسبة لبدء عمل تجاري"، قدمها الشريك الإداري في شركة ترست للتدقيق والاستشارات، يوسف العشيري. وأدارت الجلسة المحاضرة بقسم المحاسبة دولة عبدالله الملا، التي افتتحت اللقاء ببعض الحقائق الإحصائية في مجال ريادة الأعمال التي تهدف إلى إلهام المستمعين وتشجيعهم، لبدء الخطوات الجريئة وصولاً إلى إطلاق العمل التجاري. كذلك أشارت إلى بعض المهارات الفنية مثل المعرفة المبسطة بعالم المحاسبة، التي من الضروري أن يتمتع بها أي رائد أعمال، إلى جانب المهارات العامة مثل الاتصال والقيادة.

من جانبه، تحدث العشيري عن خبرته المتنوعة التي تجاوزت الستة عشر عاماً في مجال التدقيق للعديد من القطاعات، منها المؤسسات المصرفية والمالية، وقطاعات الاتصالات، والقطاعات التصنيعية، وذلك من خلال مسيرته المهنية في خدمات التدقيق في برايس ووترهاوس كوبرز (PwC) وشركة ترست للتدقيق والاستشارات، وعمله كمستشار مالي في مجموعة مكامن السعودية لخدمات النفط والغاز.

ونصح الطلبة المحاسبين المستقبليين بالحصول على الشهادات والمؤهلات المهنية المتخصصة، وتحديث معرفتهم العامة بالتجارة وريادة الأعمال، واكتساب المهارات التحليلية والاتصالية، وتنمية قدراتهم على التكيف والمرونة. وأشار إلى أن مهاراته في الاتصال والثقة بالنفس ساهمت في اتخاذه القرار الصحيح في الوقت المناسب، ومعرفة توقيت اتخاذ القرار الحاسم إذا لم ينجح القرار السابق ولم يجن منه ما كان متوقعاً، وكيفية أخذ خطوة إلى الأمام والانتقال إلى الفكرة أو المشروع التالي.

وتطرق إلى بعض التحديات التي تواجه المحاسبين، مثل استخدام البرمجيات، وأتمتة عمليات المحاسبة، والحصول على مهارات جديدة مطلوبة باستمرار، وظهور قواعد ولوائح جديدة.

وأجاب عن أسئلة الطلبة مثل الاستثمار أو بدء العمل التجاري عند توفر مبلغ بسيط من المال، وعن التوقيت المناسب لأخذ شهادات احترافية مثل: CPA وACCA وCFA.

كما أشادت الأستاذة المساعدة في قسم المحاسبة بكلية إدارة الأعمال، الدكتورة نجيبة عبدالله الزيمور، بالجهود المبذولة في هذه المحاضرة، وما لها من فائدة كبيرة لربط المفاهيم النظرية عن ريادة الأعمال بالواقع العملي، وبناء مستقبل أفضل.

وجدير بالذكر أن العشيري، حاصل على اعتماديات من الولايات المتحدة كمحاسب قانوني معتمد (CPA)، ومراجع معتمد لنظم المعلومات (CISA)، ومحاسب إداري عالمي معتمد (CGM). كما أنه عضو في المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين المعتمدين (AICPA)، وعضو زميل في جمعية كولورادو للمحاسبين القانونيين المعتمدين (COCPA)، وعضو في الجمعية المهنية لتدقيق ومراقبة نظم المعلومات آيساكا (ISACA) فرع البحرين، بالإضافة إلى ذلك فهو خبير محاسبة معتمد في وزارة العدل والشؤون الإسلامية بمملكة البحرين.