+A
A-

الوجيه رجل الأعمال عبدالحميد عبدالجبار الكوهجي في ذمة الله

فجع الشارع التجاري يوم أمس برحيل الوجيه رجل الأعمال، الرئيس الفخري لمجموعة عبدالجبار الكوهجي، عبدالحميد عبدالجبار الكوهجي، "أبوعبدالجبار".

ولد الراحل في سنة 1950 في حالة بوماهر بالمحرق، وكان الابن الأكبر لوالده عبدالجبار (رحمه الله)، ودرس في مدارس المحرق حتى أنهى المرحلة الإعدادية في مدرسة الهداية الخليفية، ثم انتقلت عائلته إلى السكن في المنامة في العام 1963، والتحق بالمدرسة الثانوية بالمنامة في المسار التجاري، وكانت المدرسة الثانوية الوحيدة في البحرين آنذاك.

بدأ الفقيد العمل مع والده في تجارته منذ عصر أول يوم دراسي بالمرحلة الابتدائية، ما أكسبه المهارات اللازمة لإدارة العمل في سن مبكرة، واستطاع إدارة أعمال المجموعة وهو في الرابعة والعشرين من عمره، وذلك بعد وفاة والده. حصل على الشهادة الجامعية في فترة لاحقة، ثم حصل على ماجستير إدارة أعمال من جامعة "ستراثكلايد" الأسكتلندية.

تدرب الراحل على العمل على يد والده عبدالجبار (رحمه الله)، حيث كان يعمل معه في المكتب عصرًا، وكان لهذا تأثير إيجابي كبير، إذ تعلم في تلك الفترة كيفية إدارة الشركة. وكان يجلس مع والده، ويحضر الاجتماعات مع وفود الشركات التي حصلت على وكالاتها في البحرين (مثل: "بريجستون"، و"ياماها للمكائن البحرية"... وغيرهما)، ويقرأ الخطابات الرسمية المتبادلة مع الشركات.

وعندما أنهى المرحلة الثانوية، عمل مع والده في المكتب في الفترة الصباحية. وبعد وفاة والده أصبح يدير الشركة مع أخيه عبدالله، إذ كانت شركتهم تملك وكالة لعلامات تجارية مثل: ("بريجستون"، و"ياماها للمكائن البحرية"، و"ينمار للمكائن البحرية" التي تعمل بالديزل)، واتسع نشاطها ليشمل تجارة الأثاث؛ لرغبتهم في دخول هذا المجال وبدأوا في استيراد الأثاث من ألمانيا وبريطانيا في العام 1971 بعد زيارة المعارض التي تقام هناك، ثم أضافوا قسمًا مخصصًا للأثاث، وتوسعوا في قسم الأدوات المنزلية والكميات المعروضة من المكيفات والثلاجات، وبعد ذلك تمت إضافة قسم للمنتجات الإلكترونية من مكيفات وثلاجات.

تمكن الفقيد مع إخوانه من إدارة أعمال المجموعة، ومواصلة قصة النجاح التي رسمها والدهم، فتوسعوا محليًا وأدخلوا أقساما جديدة بالشركة منها الأثاث، والأدوات المنزلية، كما أصبحت المجموعة وكيلاً لشركة "إل جي" الكورية. 

كان الراحل عضوًا في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين لعدة دورات، وشغل في الدورة الأخيرة منصب النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين رئيس لجنة القطاع الصناعي بالغرفة، كما كان عضو مجلس إدارة مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي. وشغل أيضا منصب رئاسة نادي الحالة، وكان عضوًا في مجلس إدارة الأوقاف السنية.رزق الراحل بخمسة أبناء هم: (إيمان، عبدالجبار، هدى، دانة، وسلمان).

أسرة صحيفة "البلاد" تتقدم بخالص التعازي لعائلة الفقيد عبدالحميد الكوهجي، سائلةً المولى عزّ وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته.