+A
A-

بالصور: بحريني يضيف جائزة ذهبية لرصيد المملكة بالاختراعات الدولية

الإبداع والابتكار لا حدود ولا سقف له، إذ تمكن مخترع بحريني شاب من تحقيق إنجاز جديد في سجل إنجازات المملكة في حصد الميداليات الذهبية ورفع علم بلاده في المحافل الدولية، إذ حصد المخترع البحريني إبراهيم المطوع الميدالية الذهبية خلال مشاركته بمعرض ماليزيا الدولي للاختراعات (ITEX22)، الذي أقيم في ماليزيا حضوريًا وذلك عن ابتكاره "نظام لتنظيف الألواح الشمسية"، وتم تكريمه من قبل رئيس المعرض.
وشرح المطوع لـ "البلاد الاقتصادي" ابتكاره الفريد من نوعه والمميز، بالقول إنه "عبارة عن نظام لتنظيف الألواح الشمسية والذي يعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي"، موضحًا أن النظام تتم فيه قراءة نسبة الرطوبة والغبار وكذلك تتم فيه قراءة نسبة ضوء الشمس على الألواح الشمسية، حيث يتم تهيئة وحدة التحكم لقراءة نسبة كفاءة إنتاج الطاقة الناتجة من الألواح الشمسية وذلك لتحديد وجود الغبار على الألواح الشمسية أو الحساسات، مضيفًا أن وحدة التحكم تقوم بتحديد الخيار المناسب لتنظيف الألواح الشمسية بقيادة وحدة التنظيف بناء على قراءة واستنتاجات وحدة التحكم المربوطة بالذكاء الاصطناعي.


ولفت المطوع إلى أن ابتكاره هو عبارة عن آلية جديدة لتنظيف الألواح الشمسية مبتكرة وذكية واقتصادية وغير متوفرة في أي أجهزة سابقة من دول العالم.
وأشار إلى أن اختيار مكتب براءات الاختراع التابع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في السعودية، اختراعًا واحد من بين الاختراعات المقدمة لتمثيل كل دولة خليجية في المسابقة، وقد تم ترشيح اختراعه لتمثيل البحرين في معرض ماليزيا الدولي للاختراعات.
وأكد المطوع أن المشاركة في هذه المسابقة شكلت تحديًا له؛ بسبب وجود المنافسة من جميع دول العالم، وتمكن من الفوز بالجائزة الذهبية عن ابتكاره ورفع علم مملكة البحرين.
وتوجه المخترع البحريني بالشكر إلى البحرين والقيادة الرشيدة على دعم الطاقات الشبابية. كما توجه المطوع بالشكر إلى مكتب براءات الاختراع التابع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية على منحه هذه الفرصة بالمشاركة في تقديم ابتكاره "نظام لتنظيف الألواح الشمسية"، وتقديم درع على المشاركة من قبل المدير العام لمكتب براءات الاختراعات عبدالله صالح المزروع، معربًا عن سعادته وفخره واعتزازه بنيل هذه الجائزة كمهندس بحريني، ورفع علم المملكة في المحافل الدولية مثل معرض ماليزيا الدولي للاختراعات (ITEX22).
ولفت المطوع إلى أن جهازه المبتكر يخدم فكرة توجه مملكة البحرين لمشاريع الطاقة المستدامة، إذ إن هذا النوع من المشاريع بحاجة إلى التنظيف والعناية، وتم تصميم الجهاز ليتماشى مع الظروف المناخية للبلد الذي يوجد فيه، مشيرًا إلى أن هذا الابتكار يدعم اقتصاد الدولة في حالة إنشاء مصنع لتصنيعه والذي سيساهم في خدمة المواطنين والمساهمة في توفير شواغر جديدة للراغبين في الحصول على وظائف.
يشار إلى أن المهندس إبراهيم المطوع حصد الميدالية البرونزية خلال مشاركته بمعرض سيؤول الدولي للاختراعات الذي أقيم في العاصمة الكورية الجنوبية افتراضيًا وذلك عن ابتكاره "نظام لتنظيف الألواح الشمسية" في العام 2020.