+A
A-

الرقابة في الأسواق محاضرة بالخالدية الشبابية

أقامت جمعية الخالدية الشبابية بالتنسيق مع إدارة التفتيش بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة محاضرة بعنوان الرقابة في أسواق مملكة البحرين، قدمها كل السيد خليفة سند المهندي اخصائي تفتيش أول، والسيد عبدالرحمن الملا والاخصائي تفتيش أول، وادارت الحوار الاستاذة أمينة شاكر نائب رئيس جمعية الخالدية الشبابية. 
وقد بدء السيد خليفة المهندي ببيان دور إدارة التفتيش بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة حيث تقوم بوضع خطة متكاملة لتغطية أسواق مملكة البحرين، ويتم ضمنها رصد الغش التجاري أو التلاعب في الأسعار.
وأتى ذلك خلال اجابته على سؤال بشأن الدور التي تقوم بها ادارة التفتيش في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة للحد من التلاعب في الأسعار. 
وأكد المهندي بأن تم وضع الخطط المناسبة قبل بداية السنة، بالإضافة الى زيادة عدد ساعات العمل وعمل الحملات المشتركة مع الجهات الأخرى، قائلاً: "مثال على ذلك؛ اثناء ارتفاع القيمة المضافة لمملكة البحرين من 5% الى 10%، هناك من استغل الوضع برفع أسعار منتجاته دون مبرر وتم مباشرة البلاغات وتم رصد المخالفات واخذ الإجراءات اللازمة.
ولفت السيد عبد الرحمن الملا الى أن يتم التدخل من قبل الوزارة بتحديد اسعار السلع في حال طرأت ظروف استثنائية أو أزمات استناداً على المادة رقم 15 من قانون رقم (35) لسنة 2012 بشأن حماية المستهلك، قائلاً: أثناء فترة جائحة كورونا صدر قرار من قبل سعادة وزير الصناعة والتجارة والسياحة بشأن تحديد أسعار المعقمات والمطهرات اليدوية، وذلك بسبب الوضع آنذاك.
وأشار المهندي والملا الى أن هناك العديد من المخالفات التي تم ضبطها بشأن الغش التجاري، ومنها مخزن الهملة والذي تم ضبطه بناءً على شكوى واردة من أحد المواطنين، وذلك بتغيير بيانات منتجات الأغذية والتلاعب في تواريخ صلاحية الإنتاج والانتهاء"، وتم إحالة الموضوع للنيابة.
كما أن هناك حالات تستدعي غلق المحل، مثل حالة ضبط أحد المخازن التابعة لأحد الشركات تقوم ببيع قطع غيار المركبات على أنها أصلية، حيث يقوم العمال بتغيير بيانات المنتج وطباعة ملصقات تكون متطابقة للمنتجات الأصلية". 
وأكدا أنه يتم أتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة من قبل إدارة التفتيش، وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة، وقد تم صدور حكم بحق المخالفين من قبل المحكمة. 
وفي الختام، قال الملا: "أننا نرحب باستقبال الشكاوي والاستفسارات من قبل المستهلكين، وأن الإدارة تقوم بأخذ المواضيع بجدية ويتم مباشرة التحقيق في الشكاوي ونقوم بأخذ الإجراءات، ويمكن للجميع التواصل مع إدارة التفتيش عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى " تواصل " أو عبر البريد الالكتروني: [email protected] أو عبر الاتصال بالخط الوطني ٨٠٠٠٨٠٠١ فلا يتم التردد في التواصل معنا ".