+A
A-

ارتفاع القروض الشخصية والتجارية إلى 11.2 مليار دينار

أظهرت بيانات حديثة لمصرف البحرين المركزي، ارتفاعا في القروض والتسهيلات التي قدمتها البنوك التجارية بنحو 130 مليون دينار في أبريل الماضي.
وبحسب البيانات فقد بلغ إجمالي القروض والتسهيلات التي قدمتها البنوك التجارية نحو 11.2 مليار دينار بنهاية أبريل، منها 5.52 مليار دينار قروض شخصية للأفراد و383 مليون للحكومة و5.29 مليار دينار للمؤسسات. وسجل متوسط الفائدة على القروض الشخصية بضمان الراتب ارتفاعًا طفيفًا في الفترة الماضية حيث بلغ بنهاية أبريل 4.32 %. ويتوقع أن تشهد أسعار الفائدة على القروض والودائع في البحرين ارتفاعًا في الفترة المقبلة مع رفع مصرف البحرين المركزي لمعدلات الفائدة الرسمية بالتزامن مع رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لمعدلات الفائدة، حيث يرتبط الدينار البحريني بالدولار الأميركي، ويتوقع أن يتم رفع الفائدة الأميركية لعدة مرات خلال هذا العام لاحتواء مستويات التضخم حول العالم والتي تعد الأعلى منذ عقود. وينتهي هذا الشهر فترة التأجيل الخامسة للقروض الشخصية في البحرين، والتي بدأت منذ العام 2020، وذلك ضمن مساعي الحكومة لتخفيف تبعات جائحة كوفيد 19 على الأفراد والمؤسسات، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم إقرار فترة جديدة للتأجيل.  وفيما يخص التحويلات الإلكترونية عبر خدمات “فوري” و”فوري بلس” وفواتير، فقد أظهرت الأرقام إجراء 17.8 مليون عملية تحويل عبر خدمة “فوري بلس” الواسعة الانتشار والمفضلة للأفراد للدفع الإلكتروني، حيث بلغت قيمة المعاملات عبر هذه الخدمة نحو 520 مليون دينار.
كما  أظهرت البيانات استقرار الرصيد القائم لأدوات الدين العام ليبلغ 14.56 مليار دولار نهاية إبريل الماضي.وعلى صعيد موجودات الجهاز المصرفي في المملكة، فقد ارتفعت موجودات المصارف لتبلغ 218.8 مليار دينار.