+A
A-

زيلينسكي: روسيا تسيطر على 20 % من أراضي أوكرانيا

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كلمة مصورة أمام برلمان لوكسمبورغ، أمس الخميس، المساحة التي بات الجيش الروسي يسيطر عليها من بلاده.
وقال زيلينسكي، إن روسيا “تحتل حاليا حوالي 20 % من أراضي أوكرانيا”. وأضاف: “علينا الدفاع عن أنفسنا ضد الجيش الروسي بأكمله تقريبا. جميع التشكيلات العسكرية الروسية الجاهزة للقتال متورطة في هذا العدوان”. وذكر زيلينسكي في مقابلة أن ما بين 60 إلى 100 جندي أوكراني يقتلون يوميا في ساحة المعركة بينما يصاب نحو خمسمئة آخرين بجروح.
وأفاد زيلينسكي لموقع نيوزماكس الأميركي بأن “الوضع في الشرق صعب للغاية”. ويأتي هذا المستوى المرتفع من الخسائر البشرية في الوقت الذي تحاول فيه القوات الأوكرانية منع القوات الروسية من السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك في شرق البلاد. وفيما يتعلق بالخسائر الروسية، قدّرت الحكومة الأوكرانية الأسبوع الماضي أن الروس فقدوا أكثر من 30 ألف جندي منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير.
من جانبها، أصدرت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس، مجموعة من العقوبات الجديدة التي تهدف إلى معاقبة روسيا بسبب العملية العسكرية التي تنفذها في أوكرانيا.
واستهدفت العقوبات الجديدة عدة يخوت مرتبطة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسماسرة يخوت وعازف تشيلو تقول إنه يعمل وسيطا للزعيم الروسي.
وفرضت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى عقوبات غير مسبوقة على الاقتصاد الروسي منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، بما في ذلك البنك المركزي ومؤسسات مالية كبرى.