+A
A-

حفل موسيقى بمناسبة الذكرى الخمسين للعلاقات الدبلوماسية الإيطالية البحرينية

بمناسبة الذكرى الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية الإيطالية ومملكة البحرين، استضافت السفارة الإيطالية لدى مملكة البحرين بالتعاون مع مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث حفلاً موسيقياً غنائياً بعنوان "جوزيبي أنيدا" مع السوبرانو ماريا توماسي أقيم مساء الأربعاء الموافق 1 يونيو 2022م في قاعة المركز في المحرق.

أخذ الحفل الموسيقي جمهوره في رحلة مع الزمن عبر الموسيقى الإيطالية الكلاسيكية والفلكلورية، كما ولاقى الحفل ترحيباً كبيراً وتفاعلاً عكس مدى شعبية الثقافة الموسيقية الإيطالية في البحرين.

تعود تسمية الحفل لاسم عازف آلة المندولين الإيطالي الشهير "جوزيبي أنيدا" الذي ساهمت حفلاته الموسيقية وأبحاثه المستمرة في المتاحف والمكتبات في جميع أنحاء العالم،إلى إعادة قراءة موسيقى آلة المندولين.

عزفت الفرقة الموسيقية الخماسية مع السوبرانو ماريا توماسي، وتضمنت بعض أشهر مقاطع الأوبرا للسوبرانو مثل أغنية "روزينا أونا فوس بوكو فا" من آ ل باربيير، "دي سيفيليا" لجيوكينو روسيني و"كاستا ديفا" من نورما لفينشنزو بيليني و " أغنية "أو بورجي" (حبّي)، وبعض المقاطع الرائعة من مقطوعة "زواج الفيجارو" من تأليف الموسيقار الكبير ولفغانغ آمادييس موزارت.

خلال النصف الثاني من الحفل، اصطحبت السوبرانو ماريا توماسي الجمهور في رحلة خيالية إلى نابولي، في جنوب إيطاليا، وأدت مجموعة مختارة من الأغاني النابولية التقليدية من باسيون وريجينيلا وغيرها. هذه روائع خالدة جعلت من موسيقى نابولي رمزًا حقيقيًا لإيطاليا في جميع أنحاء العالم.

كما شهد الحفل مشاركة استثنائية للموسيقي البحريني المايسترو محمد أسيري الذي عزف على آلة القانون ورافقته الفرقة لموسيقى تبين عيني