العدد 4982
الأحد 05 يونيو 2022
banner
ماذا بعد بوتين؟
الأحد 05 يونيو 2022

في عشية ليلة رأس السنة عام 2000، أي الألفية الحديثة، خاطب بوتين الشعب الروسي قائلا “لن يكون هناك فراغ في السلطة ولا في هذا البلد، أود أن أحذر من أن أية محاولات للخروج على القانون ستجهض بحسم”، جاء ذلك مباشرة بعد توليه رئاسة روسيا بالوكالة بعد استقالة الرئيس بوريس يلسيتين، وقد كان بوتين قادرا على ترجمة كلماته إلى واقع حي بعد انتشال روسيا من فترة ما بعد الحقبة السوفييتية، واستطاع أيضا أن يضمن بقاءه في السلطة عن طريق التحايل عليها.
بترشيح رئيس وزرائه ديمتري مدفيديف في الأوقات التي عجز هو فيها عن الترشح قانونيا، في سيمفونية عازفة لم تقبل التغيير منذ ما يزيد عن عشرين عاما استطاع خلالها بوتين أن يعيد للروس ثقة كبيرة، بأنفسهم وبلدهم واقتصادهم الذي عايش لحظات ضنكة ومخيفة بعد انهيار الاتحاد السوفييتي. 
التقارير المخابراتية الغربية تشير إلى احتمال إصابة بوتين بمرض السرطان المتقدم، لذلك فهو غائب عن الساحة منذ أبريل الماضي وهو ما يعني أيضا تبدلا في ميزان القوى إذا ما تأكدت إصابة بوتين وقرب موعد رحيله أو عجزه عن إدارة شؤون البلاد التي يديرها حاليا الرجل الثاني ديمتري ميدفيديف.
الحقيقة أن بوتين يقود حرب استنزاف كبيرة في أوكرانيا زج بها عن طريق الغرب، ورغم دهاء بوتين وحكمته إلا أن مزاجه العسكري لا يسمح له بالخسارة تحت أي ظرف وبأي ثمن كان.
وبكل الأحوال يبقى السؤال الأهم، ماذا بعد بوتين، وكيف سيسير ميزان القوى الدولي، وهل أعدت إدارة بوتين خطة حازمة لاستمرار الوفاء بكلمات بوتين وخارطة الطريق التي رسمها للشعب الروسي عشية الألفية، هذا ما سيتضح في الأيام القريبة القادمة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية