+A
A-

هذا ما قاله محافظ المصرف المركزي بشأن تمديد تأجيل الأقساط

بدأ العد التنازلي لانتهاء الفترة الخامسة ( 6 أشهر لكل فترة) من تأجيل سداد أقساط القروض الشخصية والتي أتاحها مصرف البحرين المركزي بالتنسيق مع البنوك التجارية منذ مارس 2020 وحتى يونيو 2022، ضمن الاحترازات التي قام بها المصرف المركزي ضمن الجهود الحكومية لامتصاص تداعيات جائحة "كوفيد -19" وسط مطالب بتمديد فترة التأجيل.

وقال محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج لـ "البلاد" إنه لا قرار حتى الآن بشأن التمديد من عدمه.

وأوضح المعراج على هامش مشاركته في منتدى التعافي الاقتصادي الذي عقد اليوم بتنظيم من مجلس الشورى ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، في معرض رده على سؤال بشأن تأجيل الأقساط، أن المصرف المركزي يدرس موضوع تمديد تأجيل تسديد القروض الشخصية مع البنوك، دون الخوض في تفاصيل.

وتسري شكوك بشأن ما إذا كان سيتم تمديد سداد القروض المصرفية لفترة جديدة مع ارتفاع الكلفة على البنوك، خصوصا أن تأجيل سداد القروض أستمر لأكثر من عامين لعشرات الآلاف من العملاء. 

وبحسب بيانات مصرف البحرين المركزي كشفها قبل يوم، فإن نحو 78 ألف عميل للبنوك البحرينية التجارية طلبوا تأجيل قروضهم في فترة التأجيل الخامسة والتي بدأت منذ يناير 2022 وحتى يونيو من نفس العام.

وقد بلغ إجمالي رصيد القروض المؤجلة على الأفراد في الفترة الخامسة نحو 3.1 مليار دينار، بلغت فيها حصة العملاء من الأفراد نحو 1.8 مليار دينار في حين بلغت قروض الشركات نحو 1.2 مليار دينار.

وتشكل القروض المؤجلة على الأفراد والشركات في الستة الأشهر الأخيرة نحو 26.3 % من إجمالي قيمة القروض لدى المصارف التجارية العاملة في المملكة.