+A
A-

باشاغا: لا يمكن حماية المدنيين إلا بسحب السلاح

أكد رئيس الحكومة المكلفة فتحي باشاغا أن حماية المدنيين العزل لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال سحب كافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من طرابلس.
وشدد في سلسلة تغريدات على حسابه في تويتر، أمس السبت، على ضرورة وضع ترتيبات أمنية بإشراف البعثة الأممية لإخلاء العاصمة من كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.
كما أكد أنه لا يمكن للأمن أن يستتب دون وجود دولة تحظى سلطاتها بالشرعية الدستورية والقانونية، داعياً إلى المضي قدماً نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
إلا أنه اعتبر أنه لا يمكن الثقة فيمن وصفها بـ “العصبة الخارجة عن القانون المنتحلة للصفة” لكي تجري انتخابات وهي فاقدة للسيطرة على أمن وسلامة المواطنين، في إشارة إلى حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة.
إلى ذلك أكد أن حكومته متمسكة بالسلام على الاقتتال، وتمد يدها لكل الأطراف. وختم مذكراً بأن حكومته حازت على توافق ليبي ليبي بين مجلسي النواب، وأنها حريصة على عدم سفك الدم الليبي، والابتعاد عن الفوضى.
يشار إلى أن طرابلس كانت شهدت ليل الجمعة السبت، اشتباكات بين ميليشيا “جهاز دعم الاستقرار” الذي يقوده عبد الغني الككلي، الموالي لحكومة الدبيبة، وكتيبة “النواصي” الداعمة لحكومة باشاغا، وهما أكبر ميليشيات طرابلس.