+A
A-

النوم السيئ يؤثر بالسلب على جهود إنقاص الوزن

ينصح الكثير من الأطباء بأهمية النوم الجيد والكافي وتأثيره الإيجابي على الصحة؛ لكن دراسة حديثة أثبتت أن النوم السيئ أو النوم لأقل من 6 ساعات يوميا، يؤثر سلبًا على جهود إنقاص الوزن والريجيم.
ومن المعروف أن تقليل الوزن يعتمد على الغذاء الصحي وممارسة الرياضة؛ لكن هناك عاملا مهما يمكن أن يتغافل عنه البعض وهو النوم الجيد، وفقًا لدراسة حديثة.
الدراسة أجرتها جامعة كوبنهاجن على عينة عشوائية من المشاركين، وتمّ تقديمها في المؤتمر الأوروبي لمواجهة السمنة، واقترحت نوم ساعات أطول من أجل المساهمة في تقليل الوزن، وفقا لموقع «دويتشه فيلة».
وتمّ إجراء الدراسة على 195 شخصا بالغا يعانون من السمنة، ويتبعون حمية غذائية ضعيفة السعرات الحرارية، واستمرت الدراسة لمدة ثمانية أسابيع، وتمكنوا خلالها من فقدان 12 % من أوزانهم.
وتم تتبع ساعات نوم المشاركين في الدراسة لمدة عام، من خلال أدوات مراقبة يرتدونها، كما تم تتبع جودة نومهم وفق مؤشر بيتسبورج للنوم الجيد.
وتوصلت الدراسة إلى أن من نام لمدة أقل من ست ساعات عانى من ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم بـ1.3 نقطة، مقارنة بمن نام لمدة أكثر، ونفس الأمر لمن عانى من ضعف جودة النوم حيث ارتفع مؤشر كتلة الجسم لديه بنسبة 1.2 نقطة مقارنة بمن نانم بشكل جيد «غرفة نوم هادئة، سرير مريح، نوم دون انقطاع». ولم تجزم الدراسة بأن النوم السيئ أو القليل هو العامل الأساسي في زيادة الوزن؛ لكنها اقترحت أنه يؤثر بالسلب على جهود إنقاص الوزن.
وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أنه من أسباب النوم السيئ، الاستخدام المفرط للأجهزة المحمولة، والتوتر، والإفراط في العمل بحسب موقع عاجل، كما أن النوم القليل أو غير المريح، مرتبط وفقا لدراسات سابقة بأمراض واضطرابات صحية، منها ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول المرتفع، وأمراض السكري وأمراض القلب والالتهابات وغيرها.