+A
A-

"شيخ التنوير" يفوز بجائزة أفضل فيلم بمهرجان الكويت للسينما الجديدة


ضمن انجاز سينمائي عربي رفيع المستوى فازت المخرجة  البحرينية ايفا داوود بفيلمها "شيخ التنوير"  بجائزة أفضل فيلم ضمن مسابقة الافلام الوثائقية، ضمن ثلاثة من الجوائز الاساسية لمهرجان الكويت للسينما الجديدة في دورته الثانية التى اختتمت اعمالها مساء اليوم السبت الحادي عشر من يونيو 2022 في مدينة الكويت، وذلك لجمالية الطرح وعمق المضمون والاحترافية السينمائية العالية للمعالجة.
هذا وقد تنافس 57 فيلما من اصل 109 فيلما تقدمت للمهرجان على جوائزة على مدي ثلاثة ايام عامره بالانشطة والفعاليات الفنية والمشاركة السينمائية العالية المستوى . 

وبحسب بيان صحفي من المهرجان، فقد حققت مخرجات سينمائيات عربيات 3  من الجوائز الاساسية لمهرجان الكويت للسينما الجديدة في دورته الثانية التى اختتمت اعمالها مساء اليوم السبت الحادي عشر من يونيو 2022 في مدينة الكويت . 
وفي تصريح قال بمناسبة اعلان جوائز المهرجان قال نقيب الفنانين والاعلاميين في الكويت الدكتور نبيل الفيلكاوي باننا نشعر بالفخر والاعتزاز لما حققه مهرجان الكويت للسينما الجديدة الذى ينظمه قطاع السينما وتلك النتائج المبهرة وهذا الحضور الرفيع المستوى للمبدعات السينمائيات العربيات وهو ما يدعونا لتقديم مزيد من الدعم والاسناد من اجل استمرارية هذا العرس السينمائي العربي . 
من جانبه قال رئيس قطاع السينما في نقابة الفنانين والاعلاميين رئيس مهرجان الكويت للسينما الجديدة المخرج عبدالعزيز الصايغ بان الدورة المقبلة ( الثالثة ) من عمر مهرجان الكويت للسينما الجديدة ستكون بالحضور وستقام في نفس الموعد من العام المقبل وبحضور ومشاركة عدد بارز من نجوم وصناع السينما العربية ورؤوساء اهم المهرجانات السينمائية العربية والدولية . كما اشاد بدور لجنة الاختيار وايضا لجنة التحكيم والمستوي العالي للمشاركات السينمائية والحضور الجلي لجيل الشباب من الجنسين في العالم العربي . 
بدورة اعلن رئيس لجنة التحكيم المخرج القدير علي حسن خليل عن نتائج المهرجان بكلمته التى استهلها بالتاكيد على المستوى الايجابي للمشاركات السينمائية والتحديات التى واجهتها لجنة التحكيم في اختياراتها واشار اولا الى اسماء اعضاء لجنة التحكيم التى ضمت ايضا كل من الدكتورة ابتسام الحمادي والمخرج منير الزعبي والمخرج احمد السويلم والناقد الفني مفرح الشمري . 
كما تلي المخرج علي حسن خليل قائمة الافلام الفائزة والتى جاءت حسب التالي : 
اولا : الافلام الوثائقية : 
الاول : فيلم – شيخ التنوير – للمخرجة ايفا داوود من مملكة البحرين.
الثاني : فيلم – الزيج – للمخرج صلاح الحضرمي من سلطنه عمان 
الثالث : فيلم – بلاد الشمس – للمخرج حسين العقيلي من الجمهورية العراقية . 
ثانيا : الافلام الروائية القصيرة : 
الاول : فيلم – كان لك معايا – من اخراج روجينا بسالي – جمهورية مصر العربية . وذلك للايقاع السينمائي والدرامي الذى تميز به والمضامين الثرية بالبعد الانساني 
الثاني : فيلم – فلورز – اخراج ياسر موسي من الجمهورية العراقية . 
الثالث : فيلم – الانفاس الاخيرة – اخراج مهند حسن السوداني – من الجمهورية العراقية . 

ثالثا : الافلام الروائية الطويلة : 
الاول : فيلم – اوسكار – للمخرج محمد راشد الحملي – دولة الكويت . لتكامل الموضوع والحس الاخراجي العميق 
الثاني : فيلم – حطب دامة – للمخرج صادق بهبهاني – دولة الكويت 
الثالث : وش القفص – للمخرجة لينا عبدالسلام – جمهورية مصر العربية . 

هذا وقد تنافس 57 فيلما من اصل 109 فيلما تقدمت للمهرجان على جوائزة على مدي ثلاثة ايام عامره بالانشطة والفعاليات الفنية والمشاركة السينمائية العالية المستوى . 
وكان وزير الاعلام والثقافة الدكتور حمد روح الدين قد افتتح فعاليات المهرجان الذى وصفة بانه انجاز سينمائي نفتخر به ونعتز . 
كما تم اختيار النجم القدير محمد المنصور كشخصية للمهرجان والذى عبر عن سعادته بهذا الاختيار داعيا الشباب السينمائي في الكويت والعالم العربي الي المزيد من المشاركات والابداعات السينمائية . 
وحري بالذكر ان مهرجان الكويت للسينما الجديدة ينظمة قطاع السينما في نقابة الفنانين والاعلاميين في الكويت .