العدد 4990
الإثنين 13 يونيو 2022
banner
خذوا أعضائي بعد وفاتي
الإثنين 13 يونيو 2022

حملة التبرع بالأعضاء التي أطلقتها “البلاد” بعنوان “حياة جديدة” هدفها زيادة الوعي المجتمعي بأهمية التبرع بالأعضاء للمرضى والمحتاجين لبعض وظائف الجسم، وها أنا أقول من باب دعم الحملة “إني تبرعت بأعضائي لصالح وزارة الصحة قبل سنوات وبحضور شخصين شهود في حال وفاتي.. خذوا أعضائي لمن يحتاج إلى كلى أو كبد أو قرنية ورئة وقلب والخ... من بقية أعضاء الجسم”.

حملات التبرع بالدم الإنسانية تنقذ أرواح مرضى فقر الدم المنجلي كالسكلر والثلاسيميا والهيموفيليا وتساهم في تعويض نقص الدم للحوامل وجرحى الحوادث المرورية والخ...، حيث إن كيس الدم الواحد ينقذ ما لا يقل عن 4 أطفال، وحملات التبرع بالأعضاء يجب أن تكون ثقافة اجتماعية يشجع عليها رجال الدين والأطباء والإعلاميون وبقية النخب، حيث إن رفع مستوى الوعي وإشاعة ثقافة التبرع، ستوفر لنا “بنك للأعضاء” يوفر على الدولة ميزانية شراء الأعضاء لمن يحتاج دون انتظار لفترة طويلة وإنهاء معاناة التعايش مع آلام الأمراض بين أفراد العائلة البحرينية.

كما تلعب الحملات الإنسانية دورا كبيرا في تعزيز الانتماء الوطني وترسيخ روح المواطنة بين أفراد الشعب، لما لها من ثمار إيجابية على صحة المجتمع.

ومن باب التذكير جاء في المادة رقم (2) من المرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1998 بشأن نقل وزراعة الأعضاء البشرية، “يجوز للشخص أن يتبرع أو يوصي بأحد أعضاء جسمه على أن يكون كامل الأهلية قانوناً ويكون التبرع بموجب إقرار كتابي، ويشهد عليها شاهدان كاملا الأهلية”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية